اعتصام في الأردن للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين

عمّان

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
05 فبراير 2017
CA78EB5F-3112-49AD-AC35-A502B86E961F
+ الخط -

طلب أهالي معتقلين أردنيين، ومتقاعدون عسكريون، اليوم الأحد، من الملك عبد الله الثاني، الإفراج السريع عن المعتقلين، وعبّروا عن انتقادهم لاستمرار اعتقال أبنائهم، ومستهجنين توجيه تهم تتعلق بتقويض النظام لعدد منهم.

وخلال وقفة أمام دار رئاسة الوزراء في العاصمة عمّان، دعا المعتصمون الحكومة الأردنية إلى محاسبة الفاسدين ومن "نهبوا البلد"، بدلاً من اعتقال المطالبين بالإصلاح، حسب وصفهم، ورفعوا صورا للمعتقلين وشعارات تطالب بالإفراج عنهم، كما رددوا هتافات تؤكد ولاءهم للنظام الهاشمي.

وشنت الأجهزة الأمنية، منتصف الشهر الماضي، حملة اعتقالات طاولت 19 ناشطاً، بينهم متقاعدون عسكريون وعضو سابق في مجلس النواب الأردني، على خلفية انتقادهم الأوضاع الاقتصادية وتوجّه الحكومة نحو فرض ضرائب إضافية على السلع، فيما أعلن المعتصمون اليوم أن عدد المعتقلين بلغ 29 معتقلاً.

ويواجه ثمانية من المعتقلين تهمة التحريض على تقويض نظام الحكم.

ووجهت زوجة اللواء المتقاعد من جهاز المخابرات، محمد العتوم (أحد المعتقلين)، نداء إلى الملك بأن "يسرع في الإفراج عن المعتقلين، وأن يحاسب من أمر باعتقالهم"، مؤكدة أن الأوْلى اعتقال ومحاسبة المفسدين الذين عاثوا خراباً في الأردن.

من جهته، رفض المقدم المتقاعد خالد المجالي، محاولات الإساءة للمتقاعدين العسكريين، واعتقالهم على خلفية التعبير عن مواقفهم وآرائهم تجاه قضايا الوطن، وقال "نحن لا ننتقد لأسباب شخصية، بل لأسباب وطنية، نريد أن نحافظ على الوطن... ثم يأتي البعض ليشكك في انتمائنا وولائنا، نحن دعائم للوطن والنظام"، وشدد على أن الاعتصام للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين لا يأتي لإثارة الفوضى أو إضعاف النظام، بل تأكيداً على حرص المتقاعدين العسكريين على الوطن والنظام.



ذات صلة

الصورة
تعرض عدد من الحجاج لضربات شمس أو جلطات دماغية بسبب ارتفاع الحرارة والتعب 16 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تسبّبت وفاة وفقدان عشرات من حجاج الأردن بمكة المكرمة في حزن وغضب وجدل واسع على منصّات التواصل الاجتماعي وفي الرأي العام الأردني.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
زيد أبو يمن تأهل مؤخراً لأولمبياد باريس (الأولمبية الأردنية/Getty)

رياضة

توج البطل الأردني، زيد أبو يمن مسيرة 25 عاماً في لعبة كرة الطاولة التي عشقها ومارسها منذ نعومة أظفاره بصعود تاريخي إلى أولمبياد باريس 2024.

الصورة

سياسة

وصف طبيب إسرائيلي يعمل في مستشفى ميداني في منشأة اعتقال يُحتجز فيها أسرى من قطاع غزة، الظروف التي يعاني منها الأسرى، والتي وصلت إلى حد قطع أطرافهم.