اشتباكات عنيفة في حي الجولان شمال الفلوجة

21 يونيو 2016
القوات العراقية فشلت في الاقتراب من حي الجولان (Getty)
+ الخط -



تجددت الاشتباكات العنيفة، اليوم الثلاثاء، في مدينة الفلوجة، بمحافظة الأنبار بين القوات العراقية ومسلحي العشائر من جهة، وتنظيم الدولة الإسلامية "داعش " من جهة أخرى، فيما أكد قائد عسكري صعوبة المعركة في حي الجولان.

وقال مصدر قبلي محلي لـ"العربي الجديد"، إن "القوات العراقية المشتركة، حاولت، ظهر اليوم، الاقتراب من حي الجولان شمال الفلوجة"، مؤكداً أنها "اصطدمت بمقاومة عنيفة من عناصر داعش، تمثلت بالعبوات الناسفة، والقصف بالصواريخ وقذائف الهاون".

هذا الواقع، اضطر قوات الشرطة الاتحادية، وجهاز "مكافحة الإرهاب"، التي اشتركت في المعركة إلى الاستعانة بطيران التحالف الدولي، لقصف عناصر التنظيم المتحصنين داخل الحي"، وفق المصدر الذي أشار إلى "سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين المحاصرين بالقصف الجوي والمدفعي على حي الجولان".

في موازاة ذلك، أكد قائد عمليات الجيش في الفلوجة، الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، صعوبة معركة استعادة السيطرة على حي الجولان شمال المدينة، لافتاً خلال مقابلة متلفزة إلى أن "غالبية عناصر داعش تمركزوا فيه وأقاموا خطوط صد عرقلت تقدم القوات العراقية".

واستبعد الساعدي، القضاء على التنظيم "بشكل نهائي"، مرجحاً "ظهور نسخة أكثر تطوراً في المستقبل" .
وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد أعلن في 23 مايو/ أيار الماضي عن انطلاق عملية واسعة لاستعادة الفلوجة، فيما تحدث مسؤولون محليون عن ارتكاب مليشيا "الحشد الشعبي"، التي تساند القوات العراقية جرائم قتل وخطف وسرقة في المدينة.

وطالب ممثل الأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، الحكومة العراقية بالتحقيق الفوري حول تقارير الانتهاكات والاعتداءات ضد المدنيين، ومعاقبة الجناة بشفافية.