اسكتلندا: لا للاستقلال

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
19 سبتمبر 2014
A2E168BD-F458-40CF-86E5-C6FCD3873E2D
+ الخط -
اختار الاسكتلنديون البقاء ضمن المملكة المتحدة، في الاستفتاء التاريخي الذي نظّمته المقاطعة، أمس الخميس، بنسبة 55.3 في المائة من الأصوات، في مقابل 44.7 في المائة للاستقلاليين، بحسب الأرقام الرسمية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، بعد انتهاء فرز الأصوات في جميع الدوائر الـ32 في اسكتلندا.

وحصل الوحدويون على 2.001.926 صوتاً في مقابل 1.617.989 صوتاً للاستقلاليين في الاستفتاء الذي سجّل نسبة مشاركة قياسية وصلت الى 84.6 في المائة.

واعترف رئيس الحكومة المحلية وزعيم معسكر الاستقلال أليكس هاموند بهزيمة فريقه.
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، أول المهنئين ببقاء اسكتلندا في الاتحاد البريطاني، اليوم الجمعة، وذلك عبر توجيهه التحية إلى أليستير دارلنغ، الرجل الذي تزعم الحملة المناهضة لاستقلال اسكتلندا. وكتب كاميرون في تغريدة في موقعه الرسمي على تويتر "تحدثت إلى أليستير دارلنغ وهنأته على نجاح حملته".
وتُعدّ محاولة المعسكر الاستقلالي في اسكتلندا الأكثر جرأة في تاريخ البلاد منذ إعلان الارتباط بين غلاسكو ولندن في عام 1707.
 

ذات صلة

الصورة
في مخيم جامعة شيفيلد 2 - بريطانيا - 17 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

يدخل المخيم الطلابي من أجل غزة في جامعة شيفيلد البريطانية أسبوعه الثالث، بالتزامن مع تصاعد حركة الاحتجاج ضدّ إدارة الجامعة بهدف وقف استثماراتها مع إسرائيل.
الصورة
يشاركان في المخيم نصرة لغزة (العربي الجديد)

مجتمع

يخجل طلاب جامعة كامبريدج من الدور الذي تقوم به مؤسستهم التربوية مع الاحتلال الإسرائيلي من خلال الاستثمار وغير ذلك، ويطالبون بتعليق الشراكة في ظل استمرار الإبادة
الصورة
مخيم طالبي من أجل غزة في جامعة ليستر 1 - بريطانيا - 15 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

في ذكرى النكبة السادسة والسبعين، أحيا الطلاب المعتصمون في جامعة ليستر البريطانية هذه المناسبة في الحرم الجامعي حيث يقيمون مخيّماً احتجاجياً نصرةً لغزة.
الصورة
إدنبرة

سياسة

بدأت مجموعة من النشطاء والطلاب والمواطنين في العاصمة الاسكتلندية إدنبرة، الجمعة اعتصاماً مفتوحاً أمام البرلمان الاسكتلندي للمطالبة بحظر بيع الأسلحة لإسرائيل