استقالة رئيس مجلس إدارة "مستشفى بيروت الحكومي"

15 ابريل 2014
+ الخط -

 

أعلن وزير الصحة اللبناني، وائل أبو فاعور، أن رئيس مجلس ادارة "مستشفى بيروت الحكومي"، الدكتور وسيم الوزان، وضع استقالته بتصرف الوزارة.

"العربي الجديد" اتصل بالوزان، الذي أكد وضع الاستقالة بتصرف مجلس الوزراء عبر وزير الوصاية. وقال: "هناك إشاعات بالهدر والفساد والتسيّب تطال فريق عملي من رؤساء مصالح ودوائر وموظفين، وأنا مسؤول عنهم. وقد اتخذت موقفي تضامناً مع فريق العمل".

أضاف: "عندما كنت في مكتب الوزير لتقديم الاستقالة جاءني اتصال من أهل مريض توفي وعليه رسوم للمستشفى بقيمة ثلاثة ملايين ليرة (ألفي دولار أميركي). ماذا أفعل في هذه الحالة؟ هل أحجز على الجثة؟ هذا نموذج يومي مما يحصل معنا. من يستطيع أن يدير المستشفى بشكل أفضل فليتفضل. تكلّف الصيانة السنوية للمستشفى، الذي تبلغ مساحته 90 ألف متر مربع نحو خمسة ملايين دولار أميركي".

وشرح الوزان أن "كلفة المريض في المستشفى تبلغ نحو 50 دولاراً يومياً، وهذه الكلفة لا تغطي إلا رواتب الموظفين، والطعام، والتنظيفات، وبعض المستلزمات الطبية زهيدة الثمن، وفواتير الكهرباء والمياه. فماذا يتبقى للصيانة؟".

ولفت الوزان إلى أن "حريقاً كان قد اندلع قبل نحو شهر ونصف الشهر في المستشفى، تبيّن أنه مفتعل بهدف سرقة إحدى الخزنات، لكن خرج أحدهم ليقول إن الحريق يهدف إلى إخفاء ملفات. عندها طلبت من النيابة العامة التمييزية والأجهزة الأمنية إجراء تحقيق".

وأكد الوزان أنه يداوم في المستشفى إلى حين إيجاد البديل "الذي آمل أن يحصل في أقرب وقت ممكن"، مطالباً بدعم المستشفى ومعرفة مشاكله، لأن المستشفى بحاجة إلى دعم مالي سنوي من الدولة أو من الهبات ليتمكن من الاستمرار.

تجدر الإشارة إلى أن مرسوم تعيين رئيس مجلس الإدارة يصدر باقتراح من وزير الصحة، ويوافق عليه مجلس الوزراء. ويتولّى الوزان رئاسة مجلس إدارة "مستشفى بيروت الحكومي" منذ عام 2005.

المساهمون