استطلاع: تراجع ثقة الأردنيين بالحكومة

01 نوفمبر 2017
احتقان شعبي بسبب رفع الأسعار(تويتر)
+ الخط -


كشفت نتائج استطلاع للرأي العام في الأردن تراجع ثقة المواطنين بقدرة الحكومة على تحمل مسؤولياتها، وذلك بالتزامن مع الاحتقان الشعبي جراء القرارات الاقتصادية المنتظر أن تتخذها حكومة رئيس الوزراء، هاني الملقي، والقاضية برفع الدعم عن سلع، في مقدمتها الخبز.

وبحسب الاستطلاع، الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية (رسمي)، وأعلنت نتائجه اليوم، الأربعاء، تراجعت ثقة المواطنين بالحكومة مقارنة باستطلاع إبريل/نيسان الماضي.

وأظهرت النتائج أن 59 في المائة من الأردنيين يعتقدون أن الأمور في المملكة لا تسير في الاتجاه الصحيح، مقابل 41 بالمائة يعتقدون عكس ذلك.

وبلغ حجم العينة الوطنية 1824 شخصاً ممن بلغت أعمارهم 18 سنة وما فوق، وبنسبة 50 بالمائة لكل من الذكور والإناث، فيما بلغت نسبة عينة قادة الرأي 700 شخص، من سبع فئات، بواقع 100 شخص من كل فئة.

ورأت العينة الوطنية وعينة قادة الرأي، في المشكلات الاقتصادية، المرتبة الأولى على رأس المشكلات التي تواجه الأردن.

وأظهر الاستطلاع تراجع ثقة المواطنين بقدرة رئيس الوزراء على تحمل مسؤولياته، لتنخفض نسبة من يعتقدون بقدرته إلى 34 بالمائة من الذين استُطلعت آراؤهم، مقابل 43 كانوا قد أبدوا ثقتهم بقدرته على تحمل مسؤولياته في استطلاع إبريل/نيسان الماضي.

وبذلك حافظ الملقي على موقعه متذيلاً قائمة رؤساء الوزراء الأقل شعبية في عهد الملك عبد الله الثاني.

كما تراجعت ثقة المواطنين بالحكومة، حيث عبر 35 بالمائة من الذين استُطلعت آراؤهم، عن اعتقادهم بقدرتها على تحمل مسؤولياتها، مقابل 43 بالمائة في الاستطلاع السابق.





المساهمون