استخدام مقبول للبطاقة المصرفية عربياً

19 يناير 2015
+ الخط -
كشف استطلاع ملحق "الاقتصاد الجديد" أن 52 % من المتفاعلين مع سؤال الأسبوع وهو: "هل تستعملون البطاقة المصرفية لشراء حاجياتكم؟" أجابوا بنعم، وأكدوا أنهم يستعملونها في شراء جميع حاجياتهم. فيما يمتنع 43 % من المتفاعلين مع الاستطلاع عن التعامل بالبطاقة المصرفية، و5% الباقية تلجأ إليها أحياناً. 
وشارك في الاستطلاع عبر وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، والواتس آب) مواطنون من دول: لبنان، مصر، المغرب، السعودية، الأردن، تونس، الجزائر، ليبيا، اليمن. وقال المواطن فيصل الفيصل من ليبيا إنه لا يتعامل بالبطاقة المصرفية كون المحلات والأسواق التي تستعمل هده الخدمة قليلة جداً. في حين عبّر عدد من المستطلعة آراؤهم عن تخوفهم من "قرصنة البطاقة".
ولم يكن التعامل بالبطاقة المصرفية منتشراً في كافة الدول العربية خلال سنوات خلت، لكن مع ظهور البوابات الإلكترونية للبيع والتسويق، ارتفع التعامل بها بشكل كبير. وفي حين يتم الاعتماد على الدفع الإلكتروني بشكل كبير في الدول الكبرى، لا يزال انتشار هذه الخدمة غير واسع في عدد من الأسواق العربية. وأظهرت دراسة شركة "بيفورت" في 2014، أن ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ تحظى ﺑﺄﻛﺒﺮ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺑﻄﺎﻗﺎﺕ الائتمان بين الدول العربية، بواقع 12.3 مليون بطاقة، تليها مصر والإمارات والكويت والأردن وقطر ولبنان وعمان.
المساهمون