ارتفاع الأسعار في مصر يطاول الألبان

17 مايو 2014
أحد محال البقالة في القاهرة (جي دي داليت/Getty)
+ الخط -
ارتفعت أسعار الألبان ومنتجاتها فجأة في مصر. يوم السبت الماضي، استفاق المصريون على زيادة بنسبة 5 في المئة على كل منتج، ليرتفع سعر عبوة اللبن زنة كيلوغرام واحد بقيمة 50 قرشاً، وكيلو غرام الجبن بقيمة 5 جنيهات. وبذلك، انضمت هذه السلع الأساسية لحياة المواطنين إلى سلسلة من السلع التي تشهد ارتفاعات كبيرة لا تتوافق مع القدرة الشرائية للمواطن المصري.

وشرح رئيس شعبة المواد الغذائية في غرفة التجارة في القاهرة أحمد يحيي لـ"العربي الجديد" أن شركات الألبان قررت رفع الأسعار بسبب ارتفاع كلفة الإنتاج، موضحاً أن السلع الموجودة حالياً في المحال لن تشهد ارتفاعاً في الأسعار، وإنما ستطول الزيادة في السعر السلع التي ستطرح في الأسواق.

أسباب ارتفاع السعر

ويبلغ حجم الاستهلاك السنوي للفرد من اللبن في مصر 20 كيلوغراماً فقط، في مقابل 180 كيلوغراماً في الولايات المتحدة الأميركية.

وأرجع رئيس شعبة الألبان في غرفة الصناعات الغذائية ورئيس إحدى الشركات المنتجة، محمد الدماطي، ارتفاع الأسعار إلى زيادة أسعار حليب البودرة عالمياً، التي تمثل أكثر من 50% من المواد الأولية لإنتاج الألبان، إضافة الى ارتفاع سعر الصرف الذي يؤثر على كلفة الاستيراد وحركة المبيع المحلية.

وأوضح الدماطي لـ"العربي الجديد" أن ألبان البودرة ارتفعت من 3550 دولاراً للطن إلى 4700 دولار للطن، وارتفع سعر الكيلوغرام في المزارع المحلية من 3.25 جنيهات إلى 3.75 و 4.25 جنيهات.

سوق كبيرة

وأشار الدماطي إلى أن سوق الألبان المعبأة تصل إلى نحو 240 ألف طن سنوياً، وتمثل 35% من حجم المبيعات والاستهلاك، والـ 65% الباقية للألبان السائلة (غير المعلبة) وتمثل نحو 600 ألف طن سنوياً.

ولفت إلى أن الشركات ستكتفي بهذه الزيادة، نظراً لحالة الركود وانخفاض القدرة الشرائية للمواطنين. وأضاف أن عدد شركات الألبان التي تعمل في مجال تعبئة الألبان 9 شركات، و22 شركة تعمل في مجال منتجات الألبان. 

دلالات
المساهمون