ارتفاع إيرادات الجمارك الموريتانية في 2015

27 يناير 2016
سوق للأقمشة في موريتانيا (العربي الجديد)
+ الخط -

 


أظهرت بيانات صادرة عن إدارة الجمارك في موريتانيا، اليوم الأربعاء، أن إيرادات الجمارك خلال العام الماضي سجلت ارتفاعاً، حيث بلغت 135.4 مليار أوقية (408 ملايين دولار) بزيادة قدرها مليارا أوقية عن عام 2014.

وأوضحت البيانات، التي وصلت إلى "العربي الجديد" نسخة منها، أن "محاصيل العام الماضي سجلت ارتفاعاً رغم الأزمة المالية العالمية".

وكانت الجمارك قد حققت عام 2014 إيرادات بلغت 133.4 مليار أوقية بزيادة قدرها 9.4 مليارات أوقية مقارنة مع عام 2013.

وسجلت إيرادات الجمارك تطوراً ملحوظاً خلال العامين الماضيين، وذلك بعد أن كانت محاصيلها تبلغ 93.9 مليار أوقية عام 2011، ونحو 72.6 مليار أوقية عام 2010.

وقال المدير العام للجمارك الموريتانية، الداه ولد حمادي، إن: "الاستثمار في المصادر البشرية والبنى التحتية والآليات الفنية مكن من تقريب الخدمات العمومية من المواطنين ودعم القدرات التنافسية للقطاع التجاري والاقتصادي".

وأضاف أن: "قطاع المالية حرص على عصرنة الجمارك وتقريب خدماتها من المستفيدين وتقليص الفترة الضرورية لجمركة البضائع من خلال عمال مدربين وآليات وأنظمة حديثة"، داعياً إلى مواصلة المسار والتحلي بالأخلاق الرفيعة واستحضار القيم الوطنية النبيلة أثناء تأدية الواجب.

من جهته أعرب وزير المالية الموريتاني، المختار ولد اجاي، عن ارتياحه لمستوى الإنجازات التي تحققت في إدارة الجمارك خاصة في مجال البنى التحتية والمصادر البشرية والتي لا يمكن لأي إدارة أن تتقدم دون تطويرها وتنميتها.

وقال إن: "الجمارك الموريتانية عمدت إلى تسيير إجراءاتها بالنظام المعلوماتي الذي وضعه خبراء دوليون معتمدون من طرف منظمة الأمم المتحدة للتنمية والتجارة، من أجل تقريب الإدارة من المواطن والشفافية التامة مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين".

وأعتبر الوزير أن "ما حققته إدارة الجمارك العام المنصرم نجاح كبير انعكس على مستوى المحاصيل الجمركية التي تحققت رغم الأزمة الاقتصادية العالمية".

وأضاف "اختيار المنظمة العالمية للجمارك لشعار الرقمنة تخليداً لليوم العالمي للجمارك يعتبر أكبر دليل على أهميتها حيث مكنت من السيطرة على إدارة المحاصيل وشرعنة المبادلات التجارية وعلى الاقتصاد العالمي ككل".

ويرى خبراء أنه بإمكان الجمارك الموريتانية تحقيق إيرادات أكبر بكثير مما حققت إذا تمت محاربة الفساد والرشوة والمحسوبية، على حد قولهم.

 


 
اقرأ أيضاً:
موريتانيا تقترض 112 مليون دولار لإنتاج الكهرباء
حملة جباية الضرائب تُغضب تجار موريتانيا

دلالات
المساهمون