ارتفاع أسعار العقارات ينقذ اقتصاد الصين من الركود

23 أكتوبر 2015
الصين خففت القيود الخاصة بتملك العقارات (Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات لمكتب الإحصاء الحكومي في الصين، ارتفاع أسعار المنازل في 39 مدينة رئيسية من إجمالي 70 مدينة خلال سبتمبر/أيلول الماضي، مواصلة موجة صعود منذ يونيو/حزيران الماضي، بعد تسهيل عمليات شراء المنازل، بالإضافة إلى خفض معدلات الفائدة في المصارف.

وزادت أسعار المنازل الجديدة في 39 مدينة خلال الشهر الماضي، بحسب ما نقلت وكالة بلومبرغ أمس عن التقرير الحكومي، مقابل 35 مدينة في أغسطس/آب، في حين انخفضت الأسعار في 21 مدينة مقابل 25، ولم تتغير الأسعار في 10 مدن.

ويأتي الانتعاش في الأسعار بدعم من خفض معدلات الفائدة 5 مرات منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2014، بالإضافة إلى تخفيف القيود الخاصة بالتملك، خاصة في الوقت الذي تعاني فيه الحكومة الصينية من أبطأ نمو اقتصادي منذ عام 2009، مسجلا 6.9% خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأشار تقرير مكتب الإحصاء الصيني إلى زيادة أسعار المنازل الجديدة في مدينة شنغهاي 1.6% لتسجل ثاني أكبر زيادة في الصين، بعد شينشن التي سجلت زيادة 4%.

ويعد ارتفاع الأسعار علامة على بدء تحسن أحد القطاعات الرئيسية في الصين، الأمر الذي يساهم في تخفيف المخاوف من حدوث تباطؤ حاد في الاقتصاد الصيني.

اقرأ أيضاً: الصين تخفض أسعار الفائدة لإنعاش الاقتصاد

المساهمون