اختراع البطاقة البيضاء... بين الإيجابيات والسلبيات

29 أكتوبر 2014
البطاقات المستعملة في كرة لقدم والبيضاء مرفوضة حالياً
+ الخط -
بعد أن أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن اقتراح مشروع  البطاقة البيضاء في لعبة كرة القدم، قبل أن يرفضها رسمياً الاتحاد الدولي للعبة، المتمثلة برئيسها جوزيف بلاتر كونه لا يمكن تغيير قوانين منصوصة منذ عام 1886، لذلك يجب إلقاء الضوء على وظيفة هذه البطاقة والإيجابيات والسلبيات لاستعمالها.

تُعتبر البطاقة البيضاء حسب ما أعلن عنها بلاتيني، أنها البطاقة التي تُمنح للاعب الذي يعترض كثيراً على قرارات الحكم خلال المباراة، لذلك يقوم الحكم بمنحه هذه البطاقة وطرده من الملعب لمدة عشر دقائق كعقاب فني نتيجة الاعتراض على القرارات التحكيمية، مع عدم إغفال البطاقتين الأساسيتين في لعبة كرة القدم، الصفراء والحمراء.

إيجابيات البطاقة البيضاء
يمكن للبطاقة البيضاء أن تحدّ من الإفراط في العصبية تجاه قرارات الحكم على أرض الملعب، إذ إن الخروج من الملعب لمدة عشر دقائق، سيقتل معنويات وروح اللاعب، وحتى جهوزيته البدنية، خصوصاً أن الخروج من الملعب والعودة إليه يحتاجان الى إجراء عمليات الإحماء.

في وقت سيكون للحكم سلطة أكبر على أرض الملعب، خصوصاً أن في يده ثلاثة أسلحة متمثلة بالبطاقة الصفراء والحمراء والبيضاء، وهو ما سيحد من اعتراضات اللاعبين وانفعالاتهم على الحكام، فيما ستُقلل من حالات الطرد، إذ إن البطاقة البيضاء سترفع بوجه اللاعب عند أول اعتراض ثم إذا ارتكب خطأ ينال الصفراء، وعند الخطأ الثالث ينال البطاقة الحمراء، الأمر الذي يمكن لأي لاعب تجنب حدوثه في ثلاث مرات متتالية.

سلبيات البطاقة البيضاء
في المقابل هناك سلبيات للبطاقة البيضاء، أولها أن خروج اللاعب من الملعب لمدة عشر دقائق سيؤثر على العطاء الفني على أرض الملعب، فكيف لو كان ميسي أو رونالدو هما المعترضان وتعرضا للبطاقة البيضاء، فإن عودتهما إلى أجواء اللقاء تصبح في غاية الصعوبة بدنياً وفنياً.

الأمر الثاني هو الحد من العامل التنافسي على أرض الملعب، إذ إن عملية الاعتراض على قرارات الحكم، لا يمكن إلغاؤها من قاموس كرة القدم، وهي جزء لا يتجزأ من العوامل التي ترفع من مستوى الحماسة في المباراة، وفي النهاية فإن الحكم عادةً سيستعمل البطاقة الصفراء عندما يشرح أن الاعتراض كان مبالغاً فيه.

الامر الثالث هو تحويل اللعبة إلى رياضة اصطناعية لا يوجد فيها روح تنافسية عالية أو مشاجرات او مناقشات مع الحكم.
دلالات
المساهمون