احتياطيات الصين الأجنبية بأدنى مستوياتها في 5 سنوات

07 مارس 2016
البنك المركزي الصيني (Getty)
+ الخط -

 

أظهرت بيانات صادرة عن بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، اليوم الإثنين، انخفاض احتياطيات الصين من النقد الأجنبي بواقع 28.57 مليار دولار في فبراير/شباط الماضي، وهي وتيرة تقل قليلا عن التوقعات وأبطأ من نظيرتها في يناير/كانون الثاني الماضي.

وتشير هذه البيانات إلى أن البنك المركزي يقلص تدخلاته لدعم اليوان مع تباطؤ نزوح رؤوس الأموال إلى الخارج.

وبحسب البيانات، فإن: "احتياطيات الصين الأجنبية هبطت للشهر الرابع على التوالي لتصل إلى 3.20 تريليونات دولار بنهاية فبراير/شباط الماضي، مسجلة أدنى مستوى لها منذ ديسمبر/كانون الأول 2011".

وكان محللون استطلعت وكالة "رويترز" آراءهم توقعوا هبوط الاحتياطيات بواقع 30 مليار دولار عن مستواها في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي حين بلغت 3.23 تريليونات دولار.

وتظل الصين صاحبة أكبر احتياطيات في العالم، لكنها تستنزف احتياطياتها بوتيرة يعتقد بعض المحللين أن بكين قد تضطر معها قريبا، للسماح بهبوط كبير في قيمة اليوان أو التراجع عن سياسة تحرير السوق وتشديد القيود الرأسمالية.

وكانت احتياطيات الصين هبطت بواقع 99.5 مليار دولار في يناير الماضي وبمقدار 107.9 مليارات دولار في ديسمبر، وهي أعلى وتيرة هبوط شهرية على الإطلاق.

وفي عام 2015 بأكمله نزلت الاحتياطيات 513 مليار دولار مسجلة أكبر انخفاض سنوي في تاريخها.

وقالت الصين أيضا إن: "قيمة احتياطياتها من الذهب بلغت 71.01 مليار دولار في نهاية فبراير ارتفاعا من 63.57 مليار دولار في يناير".

وزاد حجم احتياطيات الصين من الذهب إلى 57.5 مليون أوقية في فبراير الماضي من 57.18 مليون أوقية في يناير".

 

 

اقرأ أيضاً:
قنبلة الديون الصينية تهدد المصارف
الصين تتوقع الاستغناء عن 1.8 مليون عامل

المساهمون