اجتماع جديد حول سد النهضة في الخرطوم بـ21 ديسمبر

03 ديسمبر 2019
+ الخط -
انتهى الاجتماع الثاني بين وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا، اليوم الثلاثاء، في القاهرة، بالاتفاق على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول المسائل الخلافية المتعلقة بشأن سد النهضة خلال الاجتماع المقبل، وتقرّر عقده في الخرطوم، يومي 21 و22 ديسمبر/ كانون أول الجاري، وذلك بحضور ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين.

وقال بيان للوزارة المصرية إنّ الاجتماع الذي عقد على مدار يومين في القاهرة استكمل مناقشة مخرجات الاجتماع الأول الذي عقد في إثيوبيا خلال يومي 15 و16 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بهدف محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث للوصول إلى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكد البيان رغبة الجانب المصري في التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق التنسيق بين سد النهضة والسد العالي، في إطار أهمية التوافق على آلية للتشغيل التنسيقي بين السدود، وهي آلية دولية متعارف عليها في إدارة أحواض الأنهار المشتركة.

يذكر أنه سيتم عقد اجتماع وزاري في العاصمة الأميركية واشنطن يوم 9 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، لتقييم نتائج الاجتماعين الأول والثاني وما تم إحرازه في موقف المفاوضات بين الدول الثلاث.