اتفاقيات تعاون بين قطروالهند في مجال الاستثمار والبنية التحتية

05 يونيو 2016
اتفق الجانبان على تشكيل اللجنة العليا الاستراتيجية للتنسيق(قنا)
+ الخط -



وقعت دولتا قطر والهند، اليوم الأحد، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاقتصادية بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي الذي اختتم زيارة للدوحة استمرت يومين.

ووفقا لوكالة الأنباء القطرية (قنا) فقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاستثمار والبنية التحتية ، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعليم، إضافة إلى ذلك وقعت حكومتا البلدين اتفاقية تعاون في مجال الشؤون الجمركية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة، وبرنامج تنفيذ أول لمذكرة التفاهم في مجال الشباب والرياضة للعامين (2018 ـ 2019).

 وشهد الجانبان أيضا التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال تبادل المعلومات المتعلقة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ووفقا للبيان المشترك الصادر في الدوحة اليوم، فقد اتفق الجانبان على تشكيل اللجنة العليا الاستراتيجية للتنسيق بين البلدين لمتابعة أوجه التعاون، وكذلك القضايا الإقليمية والعالمية ذات الاهتمام المشترك.

كما رحب الجانب القطري بمشاركة الشركات الهندية في مشاريع تطوير البنية التحتية في دولة قطر في إطار التحضيرات لاستضافة كأس العالم 2022 والخطط التنموية لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

ودعا مودي دولة قطر لتكون شريكة في مسيرة نمو الهند، ومشيراً إلى وجود خطط لبناء بنية تحتية وفقا للمعايير العالمية في الهند، وذلك من خلال بناء 100 مدينة ذكية، ومشاريع قطارات مترو في 50 مدينة، ونظام حديث لإدارة النفايات في 500 مدينة، ورعاية صحية بأسعار معقولة في متناول الجميع، ومرافق الصرف الصحي للجميع بحلول عام 2019، ومنازل للجميع بحلول عام 2022.


ورحب الجانبان بالتوقيع على مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الاستثمار والبنية التحتية بين جهاز قطر للاستثمار وصندوق الهند الوطني للاستثمار والبنية التحتية.

وعبر الجانبان عن رضاهما تجاه تنامي التجارة الثنائية في مجال الطاقة، إذ إن قطر هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال للهند، كما ثمن الجانب الهندي مساهمة دولة قطر في تحقيق أمن الطاقة في الهند.

واتفق الجانبان على التركيز على تعزيز التعاون في مجال الطاقة، والذي يشمل مجالات التدريب وتطوير الموارد البشرية والتعاون في مجال البحث والتطوير ومن خلال تشجيع المشاريع المشتركة في المجمعات البتروكيماوية والتنقيب المشترك في الهند وغيرها من البلدان.

كما  دعا الجانب الهندي دولة قطر للمشاركة في المرحلة الثانية لمنشأة التخزين الاحتياطي الاستراتيجي التي يتم إنشاؤها في الهند.

وتباحث الجانبان حول ضرورة تقوية التعاون الثنائي في مجال الخدمات المالية بما في ذلك قطاع المصارف، وقطاع التأمين، وقطاع أسواق رأس المال. وقررا توسيع التعاون بين المؤسسات المالية في البلدين مثل مجلس الصرف والأوراق المالية الهندي (SEBI) والمصارف المركزية المعنية.

وأطلع الجانب القطري الجانب الهندي على الإصلاحات في قوانين العمل التي من شأنها حماية مصالح العمالة المهرة وغير المهرة في قطر، وقد عبر رئيس الوزراء الهندي السيد ناريندرا مودي عن جزيل شكره للقيادة القطرية لاستضافتها الجالية الهندية وضمانها لرفاهيتها وسلامتها، ورحب الجانبان بتوقيع مذكرة التفاهم للتعاون في تنمية المهارات والاعتراف بالمؤهلات.

وكان رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي قد التقى رجال أعمال قطريين في الدوحة، يوم الأحد 5 يونيو/ حزيران، وفقا لوكالة رويترز.

 رأس مودي الاجتماع بالاشتراك مع وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني.

وأشار مودي للهند باعتبارها "أرض فُرص" لرجال الأعمال القطريين ودعاهم إلى "الاستفادة من هذه الفرص".

ووصل مودي إلى الدوحة يوم السبت 4 يونيو/حزيران، في إطار جولة يزور خلالها خمس دول هي أفغانستان وقطر وسويسرا والولايات المتحدة والمكسيك.

وتهدف جولة رئيس وزراء الهند إلى توسيع التعاون في مجالات التجارة والطاقة والأمن لبلاده.