إيطاليا تغطي التماثيل العارية والناشطون يغطون روحاني

27 يناير 2016
التماثيل المغطاة (تويتر)
+ الخط -
ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية والغضب، بعدما قامت السلطات الإيطالية بتغطية عدد من التماثيل العارية في متحف كابيتوليني في روما، أثناء زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وخلال زيارة روحاني للمتحف، ألقى مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي كلمات بعد مراسم توقيع على عقود بين الشركات الإيطالية والجمهورية الإسلامية بلغت قيمتها 17 مليار يورو (18 مليار دولار).


ونقلت وكالتا "رويترز" و"فرانس برس" غضب السياسيين الإيطاليين بسبب الواقعة. واعتبرت نائبة رئيس حزب الاتحاد الشمالي باربرا سالتامارتيني، أن إخفاء التماثيل وراء ألواح بيضاء كان فعلاً ينمّ عن "استكانة".

ودعا جيانلوكا بيكيولا من حزب اليسار والحرية والبيئة، رينتسي لتقديم تفسيرٍ "للقرار المشين الذي يعتبر إهانة للفن والثقافة، باعتبارهما قيمتين ساميتين"، في حين وصف رئيس الحزب ماتيو سالفيني، الإجراء على حسابه على "فيسبوك" بأنه "جنوني". 


وكما غضب الإيطاليون، سخر المستخدمون العرب على مواقع التواصل، فانتشر رسم كاريكاتوري بعنوان"إيطاليا غطت التماثيل بدل أن تغطي روحاني"، وفيه صورة روحاني مغطى حتى لا يرى التماثيل. واعتبر المغردون أنّ هذا التصرف غير مقبول، لأن الفن ليس جريمة، بينما ما يرتكبه حلفاء إيران في المنطقة من جرائم لا يمكن تغطيتها.




اقرأ أيضاً: مصر: فيديو"الواقي" يتحول لحملة للدفاع عن السخرية وفضح الانتهاكات

المساهمون