إيران في المونديال... مدرب خبير يقود مجموعة من المحترفين

08 يونيو 2018
+ الخط -
إيران منتخب آسيوي عريق في عالم كرة القدم، ورغم أنه من بين أقوى المنتخبات في القارة الصفراء، إلا أنه لم يُشارك في المونديال سوى أربع مرات والخامسة ستكون في روسيا. تحتل إيران المركز الـ 36 في تصنيف فيفا لمنتخبات العالم وستحاول بقيادة مدربها الخبير كارلوس كيروز تقديم مستوى جيد في دور المجموعات ومحاولة العبور إلى الدور الثاني لأول مرة في تاريخ مشاركتها في المونديال. 

التاريخ في المونديال
يشارك المنتخب الإيراني للمرة الخامسة من أصل 21 نسخة في بطولات كأس العالم وهو المنتخب الذي لم يُسجل نتائح كبيرة ولم يتخط الدور الأول في أي مشاركة. بدأت إيران مشوارها في مونديال 1978، تعادلت في مباراة وخسرت مرتين. وفي مونديال فرنسا 1998 فشلت في تخطي دور المجموعات أيضاً بعد فوزها في لقاء وخسارتها مباراتين.

وفي كأس العالم 2006، ودعت باكراً من الدور الأول بعد أن تعرضت لخسارتين وحققت تعادلا وحيدا، والأمر نفسه كررته في نسخة مونديال البرازيل 2014، حيثُ خسرت مباراتين وتعادلت في لقاء. وفي المجموع خاض المنتخب الإيراني 12 مباراة فتعادل في اثنتين وخسر في ثمانية. سجل المنتخب سبعة أهداف وتلقت شباكه 22 في جميع المباريات التي خاضها في بطولات كأس العالم.

وعلى صعيد الترتيب النهائي لإيران في المونديال، فهي حلت في المركز الـ14 في مونديال 1978، والمركز الـ20 في مونديال فرنسا 1998، وفي مونديال 2006 حلت في المركز الـ 25 من أصل 32 منتخباً، وأخيراً في بطولة كأس العالم 2014 احتلت إيران المركز الـ 28 من أصل 32 منتخباً مشاركاً.

التصفيات ونقاط القوة والضعف
بلغ المنتخب الإيراني نهائيات كأس العالم 2018، بعد أن تصدر مجموعته الأولى في التصفيات النهائية، إذ جمع 22 نقطة من ست انتصارات وأربع تعادلات وسجل عشرة أهداف وتلقت شباكه هدفين وهو المنتخب الآسيوي الوحيد الذي أنهى التصفيات النهائية بدون خسارة. وتفوقت إيران على منتخبات كوريا الجنوبية الوصيفة التي جمعت 15 نقطة، سورية، أوزبكستان، الصين وقطر.

تميز المنتخب الإيراني بقوته الدفاعية خلال التصفيات الآسيوية، لكن بعيداً عن الجانب الدفاعي أبرز ما يُميز هذه النسخة من منتخب إيران هو الحلول الهجومية المفتوحة للمدرب كارلوس كيروز. فالمنتخب يملك علي رضا جاهانباكش وساردار أزمون اللذين يملكان موهبة كروية كبيرة ويعرفان جيداً كيفية المراوغة والتسديد في شباك الخصم. كما أن اللاعب سامان غودوس قدم موسماً جيداً في السويد، هذا بالإضافة إلى مهدي تاريمي وكريم أنساريفارد، وهناك تحسن كبير في الهجوم الإيراني مقارنة بتصفيات مونديال 2014.

في المقابل ورغم أن المنتخب الإيراني يُعتبر من أفضل المنتخبات الآسيوية في السنوات الأخيرة، إلا أن هذا المنتخب يعاني كثيراً عندما يواجه المنتخبات الكبيرة في البطولات القارية والعالمية. وعندما خاضت إيران مباريات دولية ودية مؤخراً لم تكن نتائجها ضد منتخبات كبيرة مثل لاتفيا، أوزبكستان وسيراليون مقارنة بالخصم الآسيوي الأخر السعودية التي لعبت ضد بلجيكا وستلعب ضد إيطاليا وألمانيا.

المجموعة والتشكيلة
يُشارك المنتخب الإيراني في المجموعة الثانية إلى جانب المغرب والبرتغال وإسبانيا ويبدأ مشواره ضد منتخب المغرب يوم 15 حزيران/يونيو في ملعب "كريستوفسكي"، ثم يواجه في المباراة الثانية المنتخب الإسباني في ملعب "لوزينكي"، وأخيراً يلعب ضد البرتغال في ملعب "موردوفيا أرينا".

أما التشكيلة الأساسية التي ستُشارك في بطولة كأس العالم فهي في حراسة المرمى علي رظا بيرانفاند، رشيد مازاهيري، أمير عبدزاديه. وفي خط الدفاع هناك علي غوليزاديه، مجيد حسيني، ميلاد محمدي، محمد خنزاديه، مرتضى بورايغاني، بيجمان منتظري، رامين ريزيان، روزبيه شيسمي.

أما خط الوسط فيضمُ اللاعبين إحسان حاج صافي، كريم أنساريفارد، مسعود شجاعي، مهدي تورابي، أوميد إبراهيمي، سعيد إيزاتولاهي. وفي خط الهجوم علي رضا جاهانبخش، أسخان ديجاغا، مهدي تاريمي، رضا غوشانجيهاد، سامان غودوس، ساردار أزمون، وحيد أميري.

نجوم المنتخب
يملكُ المنتخب الإيراني عدة نجوم، لعل أبرزهم المهاجم ساردار أزمون الذي يُقدم مستوى كرويا مُتميزا خصوصاً منذ أن أمسى لاعباً دولياً وشارك في بطولة كأس آسيا 2015 مع المنتخب الإيراني.

ويتميز اللاعب بأنه يعرف الملاعب الروسية جيداً لأنه يلعب مع فريق روبن كازان الذي خاض معه 26 مباراة وسجل خمسة أهداف، في وقت خاض مع المنتخب الإيراني 31 مباراة سجل فيها نسبة مرتفعة وهي 23 هدفاً.

في المقابل هناك اللاعب علي رضا جاهانباكش الذي يتصدر قائمة الهدافين في الدوري الهولندي برصيد 18 هدفاً مع فريق ألكمار، وسجل في بطولة كأس العالم 2014 هدفا وحيدا خلال 270 دقيقة لعبها. وسيكون علي رضا واحداً من أهم مفاتيح اللعب والهجوم بالنسبة للمنتخب الإيراني في بطولة كاس العالم 2018، والذي سيُشكل خطرا كبيرا على كل دفاعات المنتخبات التي تلعب في المجموعة الثانية.

وهناك قائد المنتخب أسخان ديجاغا الذي يملك خبرة كبيرة في الملاعب الأوروبية ولعب مع أكثر من ناد وأبرزهم فولفسبورغ الألماني وفولهام الإنكليزي، وهو يلعب حالياً مع فريق نوتينغهام فوريست الذي لعب معه مباراة واحدة فقط.

المدرب
يملك المدرب البرتغالي كارلوس كيروش خبرة كبيرة في كرة القدم، وهو يخوض ثالث كأس عالم له، إذ قاد المنتخب البرتغالي في عام 2010 وإيران في عام 2014. هو المدرب الذي تُوج بلقب كأس العالم تحت 20 سنة مع المنتخب البرتغالي، وكان أول مدرب يتأهل إلى بطولة كأس العالم 2018 رفقة إيران.

ويشتهر كيروش بسيرته التدريبية الكبيرة، إذ درب أندية سبورتينغ البرتغالي، ومنتخب الإمارات ومنتخب جنوب أفريقيا، وكان مساعد مدرب في فريق مانشستر يونايتد. كما درب فريق ريال مدريد في موسم 2003-2004، والآن هو مع المنتخب الإيراني منذ عام 2011. وعلى صعيد الألقاب حصد فريق سبورتينغ لقب كأس البرتغال موسم 1994-1995، ولقب السوبر في عام 1995. وحصد مع ريال مدريد لقب "السوبر" الإسباني في عام 2003.

وعلى صعيد مسيرته التدريبة مع إيران فقد قاد المنتخب في 85 مباراة (53 فوزاً و23 تعادلاً وتسع خسارات)، وسجلت إيران معه 156 هدفاً مقابل 49 في المرمى ووصلت نسبة الانتصارات إلى نحو 62% منذ عام 2011. فهل ينجح كيروش في قيادة المنتخب الإيراني لتخطي دور المجموعات لأول مرة خلال مسيرته في بطولة كأس العالم؟
المساهمون