إيران تتجه لتخفيض رسوم مناجم الحديد إلى النصف

02 يونيو 2015
تسعى إيران لتعويض خسائر النفط من القطاعات الأخرى(أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

قال رئيس الشؤون الدولية بالاتحاد الإيراني لمنتجي ومصدري الحديد الخام، كيوان جعفري طهراني، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستخفض رسوم استغلال المناجم لمساعدة شركاتها المتعثرة التي تستخرج الحديد الخام، في حين سيعمل هذا الخفض على تقليص إيرادات الحكومة التي تعاني بالفعل من هبوط أسعار النفط.

وتأمل إيران في التعويض عن تراجع إيرادات النفط من خلال إيرادات القطاعات الأخرى، لكن جهودها تواجه صعوبات جراء انخفاض أسعار المعادن مثل الحديد الخام والتي تشكل أكبر صادرات غير نفطية للبلاد.

ونقلت رويترز عن المسؤول الإيراني، في ندوة عن الحديد في فيينا: "قالت الحكومة منذ يومين إنها ستخفض رسوم استغلال المناجم بما بين الثلث والنصف".

وتبلغ الرسوم حالياً نحو 220 ألف ريال (ثمانية دولارات) للطن، في حين ستخفضها الحكومة ما بين الثلث والنصف للمناجم ذات الملكية الخاصة والعامة على أساس كل حالة على حدة.

وقال طهراني إن إيران تواجه عجزاً في الميزانية جراء هبوط أسعار النفط، حيث تتوقع الحكومة سعراً للخام عند 70-72 دولاراً للبرميل للسنة المالية التي بدأت في 21 من مارس/آذار مقارنة بالمستويات الحالية عند نحو 65 دولاراً.

وتأمل إيران في رفع سريع للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، بخاصة على مبيعات النفط، ما سيمكّنها، في حال التوقيع على اتفاق نهائي مع القوى الغربية، من استرجاع أصول بقيمة 80 مليار دولار مجمدة حالياً في عدد من البنوك العالمية، إضافة إلى جذب شركات الطاقة الغربية، للإسهام في تحديث صناعتها النفطية المتقادمة.

وتعيش إيران، منذ تشديد الحظر، ظروفاً مالية صعبة، أدت إلى انخفاض مداخيلها النفطية إلى أقل من 30 مليار دولار في العام الماضي.


اقرأ أيضاً: إيران تخشى عرقلة أميركية لرفع العقوبات الغربية عنها

دلالات
المساهمون