إنهاء هجوم "طالبان" بكابول وإسبانيا تعلن إجلاء موظفي سفارتها

فرانس برس

avata
فرانس برس
12 ديسمبر 2015
10A6ADF7-A2E9-449F-A85E-A7C835BD6B6A
+ الخط -
أحبطت قوات الأمن الأفغانية هجوماً انتحارياً على دار ضيافة قرب السفارة الإسبانية الموجودة في منطقة مشددة الحراسة في كابول، وقتلت ثلاثة من مقاتلي "طالبان"، بعد إطلاق نار وانفجارات استمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، وفقا لـ"رويترز".

ونقلت عن بصير مجاهد، المتحدث باسم شرطة كابول، أن أجنبيين أحدهما ضابط أمن إسباني وأربعة من رجال الشرطة الأفغانية، قُتلوا في الهجوم الذي وقع في منطقة بكابول عليها حراسة مشددة متاخمة لسفارات ومبان حكومية عدة.

إلى ذلك، أصيب تسعة مدنيين أفغان كما تم إنقاذ 47 أفغانيا وأجانب آخرين من مبان قريبة حوصروا فيها، بعد أن أغلقت قوات الأمن المنطقة المحيطة بدار الضيافة، التي قال الحراس في الموقع إنها تشكل جزءا من مجمع السفارة الإسبانية.

اقرأ أيضا: هجوم طالبان على مطار قندهار انتهى بمقتل 37 مدنياً

وبدأ أحدث هجوم في سلسلة من الهجمات على أهداف أجنبية في كابول، أمس الجمعة، عندما فجر مهاجم انتحاري سيارة ملغومة قرب دار الضيافة، ما سمح لثلاثة مهاجمين باتخاذ مواقع وإطلاق النار على قوات الأمن.

وقال عبد الرحمن رحيمي، قائد شرطة كابول لـ"رويترز" إن"العملية استغرقت وقتا، لأننا كنا نريد إنقاذ الناس المحاصرين في المباني المحيطة، وكان علينا التحرك بحذر وبأسلوب تكتيكي ملائم".

وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم على "دار ضيافة الغزاة" بعد أيام فقط من عودة الرئيس الأفغاني أشرف عبد الغني من مؤتمر سلام إقليمي في باكستان، إذ سعى للحصول على تأييد لاستئناف محادثات السلام التي توقفت هذا العام.

ووقع الهجوم في أعقاب هجوم منفصل شنته طالبان على مجمع المطار في مدينة قندهار بجنوب البلاد، ما أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 50 قتيلا من المدنيين وقوات الأمن.

بدورها، أعلنت وزارة الداخلية الإسبانية إن شرطيا ثانيا قتل في الهجوم، موضحة أنه تم إجلاء موظفي السفارة الإسبانية، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقالت الوزارة في بيان إن "خورغي غارسيا توديلا، وهو من غرناطة توفي صباح اليوم، إثر الاعتداء الذي وقع أمس (الجمعة) في كابول"، موضحة أنه "الضحية (الإسبانية) الثانية في هذا الهجوم".

كما لفتت إلى أنّ "كل طاقم سفارة إسبانيا بما في ذلك موظفو الشرطة الوطنية التابعون لكتيبة الأمن تم إجلاؤهم خلال تدخل استمر ساعات". 

اقرأ أيضا: الرئيس الأفغاني: لا دليل على وفاة زعيم طالبان أفغانستان 

ذات صلة

الصورة
سيول الفيضانات في بغلان (عاطف أريان/ فرانس برس)

مجتمع

بين 10 و20 مايو/ أيار الجاري، شهدت مناطق في أفغانستان فيضانات جارفة غمرت مناطق شاسعة في عدد من الولايات.
الصورة
المخدرات مصدر تمويل رئيسي لحركة الشباب

تحقيقات

تمول حركة الشباب أنشطتها المحلية في الصومال، والإقليمية في دول الجوار، عبر تجارة المخدرات والضرائب التي تفرضها على من يعملون بها، في ظل الفوضى الأمنية
الصورة

سياسة

قُتل 60 شخصاً على الأقل وأُصيب 200 آخرون بجراح، اليوم الاثنين، في تفجير انتحاري استهدف تجمعاً لأعضاء جماعة دينية في مدينة خار بمقاطعة باجور القبلية، شمال غربي باكستان، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير حتى الآن.
الصورة

مجتمع

قال متحدث باسم الحكومة الأفغانية، الثلاثاء، إن حركة طالبان قررت حظر صالونات التجميل الخاصة بالسيدات في أنحاء البلاد.
المساهمون