إنقاذ 1300 مهاجر غير شرعي في المتوسط

26 ديسمبر 2014
نحو 167 ألف مهاجر لإيطاليا بحراً هذا العام (Getty)
+ الخط -


يتوقع أن يصل إلى مرفأين في صقلية اليوم الجمعة، نحو 1300 شخص تم إنقاذهم في عدة عمليات يوم عيد الميلاد، بعد أن أنقذت ثلاث قطع من البحرية الإيطالية وسفينتا شحن، مساء عيد الميلاد، 900 مهاجر تركوا في زوارق.

وسيتم نقل هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين إلى ميسينا، بعد وضعهم جميعا على سفينة اتنا الإيطالية المجهزة بخدمات صحية. وبين هؤلاء نيجيرية أنجبت طفلا على سفينة اتنا.

وسيتم نقل 400 آخرين إلى ميناء بوتسالو في صقلية. وعثرت فرق الإنقاذ الإيطالية على جثة رجل قضى أثناء الرحلة البحرية. وفتح تحقيق لمعرفة أسباب الوفاة. 

ونقل رجل بدت عليه أعراض الملاريا أو السل بالمروحية إلى صقلية، بعد وضعه في الحجر الصحي، في وحدة طبية متخصصة على سفينة اتنا. 

وعشية الميلاد تم إنقاذ أكثر من ألف مهاجر في عمليات مختلفة في عرض البحر.

ووفقا لآخر أرقام وزارة الداخلية، وصل خلال هذا العام، بين الأول من يناير/كانون الثاني وحتى 17 ديسمبر/كانون الأول 167 ألفا و462 مهاجرا إلى إيطاليا بحراً، أي ما يعادل 477 يوميا.

وانطلق 80 في المائة من هؤلاء المهاجرين من ليبيا، والآخرون من مصر ودول أخرى. ويأتي القسم الأكبر من المهاجرين من سورية، هربا من الحرب الأهلية، وإريتريا هربا من النظام الدكتاتوري، ومن مالي والصومال.

وأبدى خبراء في الأمم المتحدة، قلقهم حيال ازدهار شبكات التهريب والاتجار بالبشر، والتي تعمل بدون أن يطالها العقاب، في مناطق تتسم بعدم الاستقرار أو الصراع، وتحقق أرباحاً طائلة من وراء تهريب أناس غلب عليهم اليأس.