إمام جزائري للشرطة: "ألبستكم حلال... أم حرام"

24 ابريل 2016
أثار جدلاً في الجزائر (تويتر)
+ الخط -

عاد الإمام الجزائري المثير للجدل، الشيخ شمس الدين الجزائري إلى الواجهة بعد إذاعة حلقة جديدة من برنامجه "انصحوني" الذي يبث على القناة الجزائرية الخاصة "النهار تي في".

وطلب الإمام من القيادة العامة للشرطة الجزائرية، الإجابة عن استفسار أرسله إليها، يسأل فيه الإمام حول مصدر الأحزمة والأحذية المصنوعة من الجلد التي يرتديها أعوان الشرطة في زيهم الرسمي قائلاً: هل هي من حيوانات مذبوحة أم مصروعة؟ وذلك حتى يتسنى له إصدار فتوى حول سؤال وجه له من طرف أحد أعوان الشرطة مفاده: هل تجوز الصلاة بالبذلة الرسمية للشرطة أم لا؟

والغريب أن الإمام صاحب الخرجات المثيرة للجدل في الجزائر، استشهد بوثيقة قال إنها أرسلت له من القيادة العامة للشرطة الجزائرية، تبلغه فيها أن تلك الجلود مصدرها حيوانات مذبوحة وفق الشريعة الإسلامية، ليقول بعد ذلك: "أنتم تلبسون حلالا، ولا حرج أن تصلوا بها".

وأثارت تصريحات الإمام الأخيرة موجة كبيرة من الاستياء على مواقع التواصل الاجتماعي،  حيث اعتبر كُثُر أن المجتمع الجزائري ليس في حاجة إلى مثل هذه الفتاوى التي لا تسمن ولا تغني من جوع، كما اعتبرها آخرون "استهتارا بالدين الإسلامي"، وخاصة أن شمس الدين غالباً ما يصدر فتاوى مشابهة.



ويعيب الكثير من شيوخ السلفية في الجزائر على الإمام الشيخ شمس الدين الجزائري الذي تحول من إمام لا يعرفه إلا قلّة إلى نجم على الإنترنت، اعتماده المفرط على أسلوب التهريج والسخرية من الآخر بدل مناقشة المشاكل بشكل موضوعي، بعيدا عن الاعتبارات العاطفية والإيديولوجية.

المساهمون