إليك الوظائف والمشاريع الأكثر طلباً في العام 2016!

28 مارس 2016
مجالات متعددة لتطوير الأعمال (Getty)
+ الخط -
الجميع يبحث عن فرص استثمارية تجارية ووظائف تمكنهم من زيادة دخلهم الشهري. إذ تعتبر الأعمال التجارية المنصة الأساسية لزيادة الدخل، ولكن ماهي الوظائف الأكثر طلباً في العام 2016؟ سؤال طرحه موقع " كورا" المتخصص في طرح الأسئلة بكافة المجالات، والبحث عن أفضل الإجابات.
يقول ويلسون هاغ، كاتب ومؤلف كتاب "خطوة خطوة، دليل رجل الأعمال الجديد"، الذي يتناول أهم الخطوات لريادة الأعمال، "إن أفضل الأعمال التي تساعد في زيادة الدخل في العام 2016 هي تلك التي تتناول مجالات التسويق". ويقدم مجموعة من الأفكار التي يمكن أن تساعد في تطوير الأعمال ومنها:
1- البحث عن سلع مربحة لتسويقها عبر شبكات الإنترنت: يمكن للراغب في الاستثمار البحث عن السلع الموجودة في مواقع البيع إلكترونياً وإيجاد سلع مرغوبة للجمهور، يستطيع من خلالها أن يقدمها بأسعار تنافسية، الأمر الذي يحقق له الأرباح.
2- البحث عن طرق مبتكرة في التسويق: إذ إن أي عملية تجارية تتطلب إيجاد طرق مبتكرة في التسويق لجذب الزبائن.
3- الاستشارات: تعتبر الاستشارة المالية أو الفنية من الأمور المطلوبة في العام 2016، حيث يمكن بيع الاستشارات والأفكار لصغار المستثمرين، الأمر الذي يمكن المستشار من تحقيق الأرباح الجيدة.
4- النشر: لعل أبرز السلع المنتشرة في العصر الحديث ذات قيمة مضافة، لتحقيق الأرباح، هي تلك المتعلقة بالنشر والكتابة في أي مجال من المجالات. وفي العام 2016، فإن الكتابة والنشر من السلع الهامة لزيادة الأرباح.
أما سام بريستلي، خبير في تطوير ريادة الأعمال، يقول "هناك مجموعة كبيرة من الأفكار التي تساعد في تطوير الأعمال وزيادة فرص الاستثمارات"، مؤكداً وجود أربع خطوات تساعد في الولوج إلى عالم ريادة الأعمال، وهي:
1- الابتكار والاختراع: إذ إن ابتكار أي سلعة أو فكرة، يعتبر من أهم وأبرز الآليات التي تسمح بجني الأرباح بشكل لافت.
2- التجارة الإلكترونية: حيث تحتل حيزاً كبيراً في تطوير الأعمال التجارية، إذ إن أغلب الصفقات التجارية الرابحة تتم من خلال شبكة الإنترنت، وبالتالي فإن الاستثمار في التجارة الإلكترونية، أمر مهم لزيادة الأرباح.
3- إدارة مواقع التواصل الاجتماعي: ربما من المستغرب أن وسائل التواصل الاجتماعي لم تعد مجرد وسائل للترفيه، بل أصبحت مصدراً هاماً لزيادة فرص الأعمال، والأرباح.
يشير إيثام فام، وهو كاتب ومدير تنفيذي لمجموعة (Sunshine) إلى أن الأعمال المتعلقة بالتكنولوجيا، من أهم الأفكار التي يمكن أن تساعد في بناء مشروع تجاري، حيث أن تطوير وسائل الاتصال، والبحث عن الأعمال المتعلقة بالتكنولوجيا الذكية، تعتبر من المشاريع المطلوبة والناجحة.

إنترنت الأشياء

إلى ذلك، يؤكد الطالب في كلية إدارة الأعمال زكريا علامة، على ما تحدث عنه "إيثام فام"، حيث يعتبر
.
في إطار آخر، يؤكد كلينتون سينكو، رائد في مجال الأعمال، أن الخطوة الأولى لبناء مشروع تجاري مربح تتطلب قراءة العديد من المقالات حول ريادة الأعمال، بمعنى من يطمح في تأسيس أي عمل تجاري، عليه إعطاء نفسه الوقت الكافي للقراءة، ومن ثم دراسة السوق بطريقة جيدة، ثم دراسة المدينة أو المنطقة التي تريد توجيه وترويج السلع الجديدة لمشروعك، وفي النهاية التفكير بسلع ذات قيمة مضافة، عن طريق الابتكار أو تطوير سلعة موجودة.
الأستاذ الجامعي دايفد كراكيري، يعتبر أن المشاريع المطلوبة في العام 2016، هي تلك المشاريع المتعلقة بالبيع عن طريق شبكات الإنترنت، ويقول: "لم يعد البيع، يحتاج إلى مكان أو زمان محدد، إذ إن كل ما يحتاجه التاجر اليوم، التسويق إلكترونياً لسلع ومواد جديدة يحتاجها الجمهور". ويضيف: "الأعمال المطلوبة اليوم، تلك المتعلقة بالبيع الإلكتروني، والتي تتضمن تصميم سلع جديدة، أو الدخول في عالم التطبيقات الإلكترونية، إذ إن هذه الطرق تعتبر الأفضل والأنجح في العام 2016".
المساهمون