إليسا و"روتانا": بوادر خلاف جديد؟

28 يوليو 2020
يذكّر الملصق بأغنية إليسا "بدّي دوب" (فيسبوك)
+ الخط -

من دون سابق إنذار، حذفت شركة "روتانا" البوستر الترويجي لألبوم إليسا المقبل، الذي كانت قد حددت موعد إصداره في اليوم الأول من شهر أغسطس/ آب المقبل.

ورغم أنّ  الشركة عادت ووضعت صورة "أكثر حشمة"، إلا أن هذه الحادثة أججت نيران الخلافات القديمة والخامدة بين إليسا وشركة "روتانا"، التي تعاقدت مع النجمة اللبنانية قبل 13 سنة، ولا تزال الشراكة بينهما.

بدأت الخلافات بين إليسا و"روتانا" قبل 11 عاماً، فحينها كادت إليسا أن تخرج من مملكة "روتانا" بعدما نشب خلاف بينها وبين الرئيس التنفيذي للشركة، سالم الهندي، لولا تدخل الوليد بن طلال. وعادت الخلافات لتشتعل من جديد قبل ثلاثة أعوام، بعد أن أحكم تركي آل الشيخ قبضته على الشركة، ورفضت إليسا أن تتحول إلى مغنية البلاط.

لم تهدأ العلاقة منذ ذلك الحين، فتصاعدت الخلافات تدريجاً لتصل إلى ذروتها عندما أعلنت إليسا العام الماضي نيتها الاعتزال.

إلا أن العلاقة بينهما شهدت هدوءاً نسبياً بعدها، وأثمر ذلك إنتاج ألبوم جديد لأليسا، وبدأت "روتانا" بالترويج له قبل أسبوعين؛ وبعدها كسرت "روتانا" هذا الهدوء، فحذفت الصور الترويجية للألبوم الجديد. لم تنشر "روتانا" أي بيان يوضح سبب حذف البوستر، إلا أن المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي رجحوا أن يكون السبب اعتبار صورة إليسا على البوستر "غير لائقة"، ولا سيما أن الصورة أحدثت موجة من الجدل بعد نشرها. إذ عاد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي ليستخدموا تسمية "فنانة الشراشف"، التي لازمت إليسا في سنوات نجاحها الأولى.

وقد بدا واضحاً أن قرار الحذف جاء من دون الرجوع إلى إليسا، من خلال تعاطي الفنانة مع التعليقات التي نبهتها إلى الأمر. والبوستر الترويجي عبارة عن صورة إليسا وهي مستلقية عارية يغطي جسدها شرشف، ووراءها لوحة مرسومة، تظهر فيها إليسا نفسها بذات الوضعية.

وقد حاولت الفنانة اللبنانية أن تشرح الصورة من خلال كتابتها للعديد من المنشورات المتعاقبة، إذ احتفلت بعد نشر الصورة بمرور 20 سنة على تصوير أغنية "بدي دوب"، وأشارت إلى أنها عانت في بداياتها من التعليقات الجارحة، ولكنها اليوم تخطت هذه الأزمة، وباتت قادرة على مواجهة الأمر بقوة أكبر، لتؤكد من خلال هذه المنشورات أن البوستر يحمل رسالة واضحة، وهي تصالح إليسا مع الصورة النمطية التي حاصرتها في سنواتها الأولى، وافتخارها بما قدمته في تلك المرحلة، التي مهدت لها الطريق نحو القمة.

هذه الأسباب التي أدرجتها إليسا قبل أن تطرح ألبومها، تجعل من قرار "روتانا" أكثر غرابة وقسوة؛ فالمغنية التي واجهت الانتقادات المحفورة بذاكرتها، لم تلقَ الدعم حتى من الشركة المنتجة التي تتعامل معها. ورغم أن الجمهور ساند إليسا على مواقع التواصل الاجتماعي، لم تتراجع "روتانا" عن قرارها، فأصدرت أغنية "صاحبة رأي" مساء يوم الجمعة، تمهيداً للألبوم المرتقب؛ وفي الأغنية استعاضت عن الصورة الرسمية التي اختارتها إليسا، واختارت بدلاً منها صورة أخرى للفنانة ترتدي فيها فستاناً أسود اللون. وتجدر الإشارة إلى أن الصورة السابقة كانت تلائم كلمات الأغنية بشكل أفضل، التي تقول بها إليسا: "أنا واضحة وضوح الشمس في عز الضهر وفي عز الصيف".

المساهمون