إلغاء أحكام بالسجن بحق ثمانية متظاهرين في السودان

07 مارس 2019
+ الخط -
ألغت محكمة استئناف سودانية أحكاماً بالسجن صدرت الأسبوع الماضي من محكمة طوارئ بحق ثمانية متظاهرين ضد السلطات، بحسب ما أفادت اليوم الخميس محامية من فريق الدفاع عن المحتجين.

وكان حُكم على ثمانية محتجين في 28 شباط/فبراير الماضي بالسجن لمشاركتهم في تظاهرات تحظرها السلطات. وكانت تلك أول أحكام تصدر عن "محاكم الطوارئ" التي استُحدثت في بداية الأسبوع.

وقالت إنعام عتيق، محامية الدفاع عن المتظاهرين، إن "محكمة الاستئناف برأت اليوم المتظاهرين الذين حكمت عليهم محكمة الطوارئ يوم 28 شباط/ فبراير الماضي". وأضافت "لقد أمرت بإطلاق سراحهم".

وكانت محاكم الطوارئ حكمت على أربعة من المتظاهرين بالسجن خمس سنوات، وعلى ثلاثة بالسجن ثلاث سنوات، وثامنهم بالسجن ستة أشهر، بعد إدانتهم بـ"المشاركة في تجمع محظور"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية في 28 شباط/فبراير.

وأضافت المحامية أن محكمة الاستئناف طوارىء "استبدلت أحكاماً بالسجن (بحق متظاهرين) تتراوح بين أسبوعين الى شهر، بغرامات مالية وأطلقت سراحهم"، دون تحديد عدد المعنيين بالأمر.

ويشهد السودان منذ 19 ديسمبر 2018 حركة احتجاج شبه يومية بسبب مضاعفة سعر الخبز، ثم تحولت الى حركة احتجاج تطالب برحيل الرئيس عمر البشير الذي يحكم البلاد منذ 1989.

ومنذ فرض حالة الطوارئ، أحيل نحو 900 متظاهر على محاكم الطوارئ في الخرطوم وأم درمان، بحسب وسائل إعلام رسمية.

(فرانس برس)