إضراب فرنسي احتجاجاً على مشروع تعديل نظام التقاعد

05 ديسمبر 2019
+ الخط -

تستعد فرنسا لإضراب سيكون من بين الأوسع نطاقا في السنوات الأخيرة، إذ سيتوقّف الخميس عمال النقل المشترك ومعلمو المدارس عن العمل، في تحرّك يتوقّع أن يشل البلاد التي تشهد تصعيدا في المواجهة بين الرئيس إيمانويل ماكرون والنقابات.

ويوم الخميس سيتوقف نحو 90 بالمائة من القطارات السريعة عن العمل وستغلق غالبية قطارات الأنفاق في العاصمة الفرنسية، كما ستلغى مئات الرحلات الجوية وستقفل غالبية المدارس أبوابها احتجاجاً على تعديلات ينوي ماكرون إدخالها على نظام التقاعد.

والإضراب المفتوح الذي قد يستمر لأيام يحمل أوجه شبه مع المواجهة التي وقعت بين نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول من عام 1995 بين الحكومة والنقابات والتي شلّت البلاد لنحو 3 أسابيع.

وينص الإصلاح على إنهاء كل الأنظمة الخاصة التي يستفيد منها بعض الموظفين والعاملين في الشركات العامة الكبرى وقلة من القطاعات المهنية الأخرى (البحارة وموظفو أوبرا باريس وغيرهم...)، وفرض نظام عام للتقاعد يعتمد على النقاط.

وتعتبر الحكومة أنظمة التقاعد مكلفة جدا. ففي قطاع النقل في باريس بلغ معدل سن التقاعد 55.7 عاما في سنة 2017، مقابل 63 عاما لمتقاعدي النظام العام بحسب تقرير رسمي نشر في يوليو/ تموز.

(فرانس برس)
دلالات