إصابة مئات الفلسطينيين خلال مواجهات في الضفة وقطاع غزة

غزة

العربى الجديد

avata
العربى الجديد
القدس

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
رام الله

العربى الجديد

avata
العربى الجديد
29 ديسمبر 2017
5E483B04-35CA-4637-AC12-3AE4EB83E3A3
+ الخط -
أصيب مئات الفلسطينيين، اليوم، خلال مواجهات مع الاحتلال في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك في جمعة الغضب الرابعة ضد قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وأفاد "الهلال الأحمر الفلسطيني" بأن طواقمه تعاملت مع 461 إصابة في الضفة وقطاع غزة، إذ بلغت الإصابات في الضفة 347 (6 بالرصاص الحي، 76 بالرصاص المطاطي، 253 بالغاز، 12 أخرى).

وفي المقابل، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أن الحصيلة بلغت 50 إصابة بجراح مختلفة بالأعيرة النارية المباشرة، منها 5 إصابات خطيرة، فضلاً عن 120 إصابة اختناق بالغاز تمت معالجتها ميدانياً.

وفي مخيم العروب للاجئين الفلسطينيين، أصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي، وصفت جروح أحدهم بالخطرة، بعد أن قطعت رصاصة أصابت فخذه شرياناً رئيسياً، وقد نقل إلى غرفة العمليات في المستشفى الأهلي لمدينة الخليل.

واندلعت كذلك مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، اعتقلت خلالها قوات الاحتلال خمسة شبان بعد أن نصبت لهم كميناً، إضافة إلى اندلاع مواجهات مماثلة عند مدخل بلدة سعير شرقي المدينة، وعند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وبلدة تقوع شرقي المدني.

وفي رام الله، تجددت المواجهات عند حاجز "بيت إيل" العسكري الذي يقيمه الاحتلال شمالي المدينة، إضافة إلى مواجهات في بلدات نعلين وبلعين وبدرس والنبي صالح وبيت سيرا والجانية غربي المدينة.

وفي القدس المحتلة، شارك المئات في تظاهرة نصرة للقدس بعد صلاة الجمعة، مرددين هتافات تؤكد عروبتها وهويتها الفلسطينية.

واندلعت المواجهات أيضاً عند حاجز قلنديا وبلدة الرام شمالي المدينة، وقرب الجدار الفاصل ببلدة العيزرية في الجنوب الشرقي.

وفي شمال الضفة الغربية، أصيب خمسة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال المواجهات التي اندلعت عند حاجز حوارة العسكري، المقام على أراضي الفلسطينيين جنوبي مدنية نابلس.

كذلك أصيب أربعة شبان بالرصاص المعدني خلال المواجهات التي اندلعت عند المدخل الرئيس لبلدة بيتا جنوبي نابلس، حيث انطلق عشرات الشبان واشتبكوا مع قوات الاحتلال الموجودة عند مدخل البلدة، وذلك عقب أداء صلاة الجمعة.

وفي قرية عصيرة القبلية المجاورة، وقعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة الشرقية، عقب وصول مسيرة نظمها عشرات الشبان الفلسطينيين، حيث أطلق الاحتلال تجاههم قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

كذلك شهدت بلدة بيت فوريك جنوب شرق نابلس، وقرية اللبن الشرقية جنوبي المدينة، مواجهات مع قوات الاحتلال.

وأصيب ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ووقعت 18 إصابة بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، في المواجهات المندلعة عند حاجز الاحتلال الإسرائيلي المقام على أراضي الفلسطينيين جنوبي مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.

كذلك أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال المواجهات التي اندلعت في قرية كفر قدوم شرقي مدينة قلقيلية، وذلك عقب خروج المئات من الأهالي في المسيرة الأسبوعية التي تنظمها حركة "فتح" نصرة للمسجد الأقصى، وفق منسق المقاومة الشعبية في القرية، مراد شتيوي.

وشهد المدخلان الشمالي والجنوبي لمدينة أريحا شرقي الضفة مواجهات عنيفة مع الشبان الذين رشقوا جنود الاحتلال بالحجارة.

ومنعت قوات الاحتلال الطواقم الصحافية من تغطية الأحداث، وحاولت عرقلة عملهم وأطلقت صوبهم قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بشكل متعمّد.

وفي قطاع غزة، أصيب عدد من الشبان الفلسطينيين في المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشريطين الحدوديين شمال وشرق قطاع غزة.

وخلال مواجهات شهدها شرق جباليا شمال القطاع، أصيب شاب بجراح خطيرة برصاص الاحتلال.

وشهدت مناطق متفرقة من الحدود تجمعات شبابية رافضة لقرار ترامب، ومنتصرة للقدس، كما كل جمعة.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة، الطبيب أشرف القدرة، إنّ شاباً أصيب بجروح طفيفة في القدم شرقي مدينة خان يونس، فيما أصيب آخر بجراح متوسطة في الفخذ شرقي مدينة غزة.

وفي وقت لاحق، أصيب شابان بجروح متوسطة في القدم شرقي مدينة خان يونس، التي تشهد مواجهات عنيفة كل جمعة بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان الغاضبين.

وفي السياق، أعلن القدرة إصابة عشرة فلسطينيين بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاههم، وتمت معالجتهم ميدانياً إلى الشرق من خان يونس أيضاً.

(شارك في التغطية: محمد عبيدات، سامي الشامي، محمد محسن، ضياء خليل)

 

ذات صلة

الصورة
دخان ودمار في تل الهوى في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

تراجعت قوات الاحتلال الإسرائيلي من منطقتي الصناعة والجامعات، غربي مدينة غزة، اليوم الجمعة، بعد خمسة أيام من عمليتها العسكرية المكثفة في المنطقة.
الصورة
آثار الدمار في حي الشجاعية شرق غزة، 10 يوليو 2024 (الأناضول)

سياسة

أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة العثور على نحو 60 جثماناً تحت أنقاض المباني في حيّ الشجاعية في مدينة غزة، وسط دمار هائل جعل الحيّ أقرب لـ"مدينة أشباح".
الصورة
الطبيب الفلسطيني عصام أبو عجوة في مستشفى الأهلي المعمداني في دير البلح (الأناضول)

مجتمع

بعد اعتقال دام 200 يوم داخل سجون الاحتلال الإسرائيلية، عاد الطبيب الفلسطيني المتقاعد عصام أبو عجوة (63 عاما)، لممارسة عمله رغم الظروف القاسية
الصورة
فلسطيني يحاول التقاط إشارة شبكة الاتصالات في رفح، 19 يناير 2024 (فرانس برس)

منوعات

كشف "صدى سوشال" عن تزايد في حالات الانتهاك الرقمي بحق المستخدمين الفلسطينيين لمنصات التواصل، في ظل استغلال الاحتلال للفضاء الرقمي كأداة في عدوانه على غزة.