إصابة قيادات كنسية في مصر بفيروس كورونا

27 ابريل 2020
القمصين بيشوي ناروز وصرابامون متري (فيسبوك)
+ الخط -
أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، اليوم الاثنين، إصابة اثنين من الكهنة البارزين في محافظتي قنا ودمياط بفيروس كورونا، بعد التأكد من نتائج التحاليل الخاصة بهما، مشيرة إلى نقل الأول إلى مستشفى إسنا بالأقصر، والثاني إلى مستشفى بلطيم بكفر الشيخ، وذلك لتلقي العلاج والعزل، مع اتخاذ إجراءات تطهير وتعقيم الكنيستين.
وكشفت وزارة الصحة المصرية، الاثنين، عن تسجيل 248 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فضلا عن 20 وفاة، في أعلى حصيلة يومية منذ ظهور المرض في البلاد، ليصل إجمالي الإصابات إلى 4782، وإجمالي الوفيات إلى 337، في حين ارتفع عدد المتعافين إلى 1236.

وقال وكيل مطرانية قنا، القمص أمونيوس فارس، إن "كاهن كنيسة السيدة العذراء مريم التابعة للمطرانية، القمص بيشوي ناروز، شعر ببعض أعراض فيروس كورونا كالرشح خلال قداس خميس العهد (عيد مسيحي يسبق عيد الفصح)، ما دفعه إلى عزل نفسه داخل الكنيسة، حتى أجرى تحليل (PCR) الخاص بالفيروس، وتأكد من إصابته بالمرض".

بدوره، قال المنسق الإعلامي لإيبارشية دمياط للأقباط الأرثوذكس، القس بيشوي، إن "وكيل مطرانية دمياط، القمص صرابامون متري، أصيب بفيروس كورونا، هو وأسرته بالكامل، ويخضعون حالياً للعلاج في مستشفى العزل الصحي ببلطيم"، مستطرداً أنه "لم تظهر حتى الآن أي إصابات أخرى بالفيروس بين كهنة الإيبارشية".

وخالفت بعض الكنائس المصرية قرار اللجنة الدائمة للمجمع المقدس، برئاسة بابا الأقباط تواضروس الثاني، بشأن غلق جميع الكنائس، وإيقاف الخدمات الطقسية، والقداسات، والأنشطة، واقتصار أي جنازة على أسرة المتوفى فقط، وهو ما تسبب في تسجيل بعض الإصابات بفيروس كورونا، نتيجة إقامة بعض الكنائس للقداديس بالتزامن مع عيد الفصح.

وسبق أن أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية عن إصابة القس يعقوب غالي بفيروس كورونا، وهو كاهن إحدى الكنائس القبطية المصرية بولاية نيو جيرسي في الولايات المتحدة.

المساهمون