إصابة في ولاية فرجينيا الأميركية بفيروس زيكا

27 يناير 2016
البعوضة الحاملة للفيروس (GETTY)
+ الخط -



ذكر مسؤولون عن الصحة في ولاية فرجينيا الأميركية، أن مواطناً من الولاية سافر خارج الولايات المتحدة، أصيب بفيروس زيكا الذي ينقله البعوض، وأن نتائج الاختبارات جاءت إيجابية.

وأوضحت وزارة الصحة في فرجينيا في بيان، أن الشخص البالغ سافر إلى دولة ينتشر بها فيروس زيكا، وأن إصابته بالعدوى أكدتها الاختبارات التي أجرتها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقالت الدكتورة ماريسا ليفاين، مفوضة الصحة في فرجينيا في بيان "ينتقل فيروس زيكا من خلال لسعة بعوضة مصابة. ولأن هذا ليس موسم البعوض في فرجينيا، لا يشكل هذا الفرد المصاب بعدوى فيروس زيكا خطراً على أشخاص آخرين في فرجينيا".

وحثت ليفاين المواطنين الذين يعتزمون مغادرة البلاد، هذا الشتاء، إلى دول أدفأ مراجعة الإرشادات الطبية للمسافرين. ودعت النساء الحوامل بشكل خاص، إلى تفادي السفر إلى الدول التي ينتشر فيها الفيروس.

ويعد فيروس زيكا من الفيروسات المصفرة أو المسببة للحمى الصفراء، الذي بقي محصوراً في أفريقيا وآسيا من الخمسينيات وحتى عام 2007، حين امتد شرقاً إلى جنوب ووسط أميركا وله صلة بحمى الضنك ومرض غرب النيل، وينقله بعوض من المناطق الاستوائية، يسمى البعوض الزاعج المصري.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الاثنين، انتشار الفيروس، في كل دول الأميركيتين عدا كندا وتشيلي.

ورصدت أول حالة إصابة في الولايات المتحدة، لدى امرأة أصيبت بالفيروس في البرازيل ثم وضعت مولوداً مصاباً بتلف في المخ في هاواي.

اقرأ أيضاً: منظمة الصحة: فيروس زيكا لا ينتقل بالرضاعة

المساهمون