إصابات خلال استهداف الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات الضفة

رام الله

محمد عبيدات

avata
محمد عبيدات
15 يوليو 2016
D20869C3-DA54-4A55-A1D9-AEFD6555B893
+ الخط -

أصيب العشرات من الفلسطينيين، ظهر اليوم الجمعة، بحالات الاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، للمشاركين في مسيرات الضفة الغربية المحتلة الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان.

وفي بلدة كفر قدوم شرقي مدينة قلقيلية، شمالي الضفة، أصيب العشرات بحالات الاختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، عقب استهداف جنود الاحتلال الإسرائيلي لأهالي القرية، الذين خرجوا للمطالبة بفتح الشارع الرئيسي المغلق منذ اندلاع أحداث الانتفاضة الفلسطينية الثانية مطلع عام 2000.

وقال المتحدث باسم المسيرة مراد شتيوي لـ"العربي الجديد" إن جنود الاحتلال أطلقوا وابلا كثيفا من قنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان خلال اندلاع المواجهات هناك، إضافة إلى تعمد استهداف المنازل؛ ما أدى إلى إصابة عدد من المشاركين بالاختناق الشديد قدمت لهم طواقم الإسعاف العلاج بشكل ميداني.

وأضاف شتيوي أن جرافة عسكرية تابعة للاحتلال قامت بإعطاب أحد الخطوط الرئيسية للمياه والتي تغذي عددا من الأحياء فيها، فيما تولت ذات الجرافة إغلاق مداخل أحياء عدة في القرية بالسواتر الترابية.

وفي قرية بلعين غربي مدينة رام الله، منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي أهالي القرية من الوصول إلى أراضيهم المصادرة لصالح بناء جدار الفصل العنصري، واعتدت عليهم بالضرب، ما أدى إلى وقوع احتكاك مع الشبان ورشق جنود الاحتلال بالحجارة قبيل انسحابهم من الموقع وانتهاء المسيرة.

ذات صلة

الصورة

سياسة

ووري رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشهيد إسماعيل هنية الثرى في قطر، اليوم الجمعة، بعد جنازة شعبية ورسمية شهدت حضور مسؤولين من عدة دول.
الصورة
المبنى الذي كان فيه هنية لحظة اغتياله في طهران 1/8/2024 (صورة متداولة على تليغرام نشرتها نيويورك تايمز)

سياسة

قالت "نيويورك تايمز" إن اغتيال إسماعيل هنية تمّ عبر عبوة ناسفة جرى تهريبها ودسّها قبل نحو شهرين داخل مضافة "الحرس الثوري" حيث كان يقيم في طهران
الصورة
صورة نشرها الاحتلال في وقت سابق زاعماً أنها لقائد القسام محمد الضيف (إكس)

سياسة

ادعى جيش الاحتلال، في بيان، اليوم الخميس، أنه نجح الشهر الماضي في الوصول إلى القائد العام لـ"كتائب القسام"، محمد الضيف، وهو ما نفته حماس من قبل.
الصورة
إسماعيل هنية خلال مشاركته بتنصيب الرئيس الإيراني في طهران، 30 يوليو 2024 (Getty)

سياسة

كانت إيران، وبالأخص العاصمة طهران، مسرحاً لعمليات اغتيال حملت بصمة الاحتلال الإسرائيلي، قبل أن تستفيق فجر اليوم على عملية اغتيال إسماعيل هنية