إسقاط مساعدات أممية للسوريين بدير الزور جوا

11 ابريل 2016
الملاذ الأخير لإيصال المساعدات الإنسانية (العربي الجديد)
+ الخط -
قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إنه أسقط جواً أمس الأحد، 26 طردا تضم 20 طنا من الإمدادات الغذائية لآلاف يحاصرهم تنظيم "الدولة الإسلامية" في مدينة دير الزور السورية.

وأوضح البرنامج، أن عملية الإسقاط نفذتها طائرة مستأجرة أقلعت من العاصمة الأردنية، في مسعى للتخفيف من معاناة السكان المحاصرين منذ عامين، وينقصهم الغذاء.

وتمت عملية الإسقاط في منطقة نائية، متفق عليها مع الهلال الأحمر السوري، دون أن يتم الكشف عنها قبل التنفيذ.

غير أن الهلال الأحمر قال، إنه استلم 22 طردا فقط تساوي نحو 865 حصة غذائية، وتتضمن بشكل أساسي الأرز والفاصولياء والحمص والفول، موضحا أنه يعمل على معرفة ما حدث للطرود الأخرى.

من جهته، أشار مرصد "العدالة من أجل الحياة في دير الزور" إلى أن عملية الإسقاط تمت بالقرب من كلية الآداب. 

وقال برنامج الأغذية، إن الإسقاط جوا كان ملاذه الأخير بعد استحالة ايصالها براً، مشيراً إلى أنها المرّة الأولى التي ينجح فيها بإيصال المساعدات لنحو 200 ألف مدني محاصر في المدينة منذ مارس/ آذار 2014. وأعرب عن نيته إجراء المزيد من عمليات الإسقاط خلال الأيام المقبلة.

يذكر أن البرنامج نفّذ إنزالاً جوياً مشابهاً للمساعدات الغذائية على دير الزور، في 24 فبراير/شباط الماضي، لكنها باءت بالفشل بسبب ابتعاد بعض القواعد التي تحمل الطرود عن منطقة الهبوط،  أو لعدم عمل المظلات بشكل صحيح، وهو  ما تسبب بتلف معظم المواد الغذائية حينها.

ومحافظة دير الزور التي تقع بها المدينة، مهمة لتنظيم الدولة الإسلامية، إذ تربط معقله الرئيسي في الرقة السورية بمقاتليه في العراق.