إسرائيل تعيد فتح معبر "كرم أبو سالم" مع غزة

04 نوفمبر 2014
المعبر أغلق يومين متتاليين وتسبب في أزمة غذاء (أرشيف/getty)
+ الخط -

أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، فتح معبر كرم أبو سالم التجاري، جنوب قطاع غزة، بشكل اعتيادي، بعد إغلاقه يومين متتاليين.

وقال مدير عام المعابر في السلطة الفلسطينية، نظمي مهنا، لـ"العربي الجديد"، إن السلطات الإسرائيلية أعادت فتح معبر كرم أبو سالم التجاري بشكل اعتيادي لإدخال المحروقات والبضائع والمساعدات".

وأضاف أن السلطة الفلسطينية تبذل قصارى جهدها من أجل الضغط على إسرائيل لتسمح بإدخال مستلزمات الحياة كافة في قطاع غزة، مشيراً إلى أن إغلاق المعبر أوقف الحياة في قطاع غزة، باعتباره المنفذ التجاري الوحيد.

من جانبه، قال رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع إلى قطاع غزة، رائد فتوح، لـ"العربي الجديد": إن 330 شاحنة سيتم إدخالها عبر المعبر، اليوم الثلاثاء، بالإضافة إلى شاحنة واحدة محملة بالإسمنت لمشاريع المؤسسات الدولية.

ولفت أنه سيتم إدخال بضائع إلى القطاعين الزراعي والتجاري، بالإضافة إلى كميات محدودة من البنزين والسولار وغاز الطهو.

وأغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد الماضي، معبري "كرم أبو سالم" و"بيت حانون" (إيرز) المخصص لعبور الأفراد، ردّاً على سقوط قذيفة صاروخية على جنوب إسرائيل، ليلة السبت، من غزة.

وكانت اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن غزة، استنكرت، إغلاق معبريّ قطاع غزة الوحيدين، مشيرة إلى أن هذا الإجراء قد يتسبب في أزمة غذاء كارثية لأهالي القطاع، وطالبت الأمم المتحدة بالتدخل العاجل لوقف الانتهاكات الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني.

ويحتاج قطاع غزة في الوضع العادي إلى ألف شاحنة يوميّاً من مختلف السلع والبضائع، لكن معبر كرم أبو سالم لا يستوعب دخول أكثر من 450 في اليوم لقدراته المحدودة، وفي حال إغلاقة فإن القطاع بحسب اللجنة سيعيش في شلل تام. ​

المساهمون