إسبانيا تدرس استضافة مونديال 2030 مع البرتغال بدون المغرب

08 يونيو 2019
حققت إسبانيا لقب مونديال 2010 (Getty)
+ الخط -
قام الاتحادان الإسباني والبرتغالي لكرة القدم بالإعلان عبر موقعهما الرسمي الإلكتروني في الإنترنت، عن دراستهما لإمكانية تقديم ترشيح مشترك لاستضافة بطولة كأس العالم عام 2030 بدون المغرب.

ونشر الحساب الرسمي للاتحاد الإسباني لكرة القدم في مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تغريدة أعلن فيها أنه شرع بالتعاون مع الاتحاد البرتغالي بدراسة وتحليل إمكانية تقديم ترشيح مشترك، حتى يستضيفا بطولة كأس العالم 2030، بعد عدة اجتماعات عقداها في الأسابيع الماضية".

وأضاف: "سيقوم الاتحاد الإسباني ونظيره البرتغالي بتقديم مقترحهما إلى حكومة بلديهما، من أجل المُضي قدماً في المرحلة التالية، لأن قرارات الحكومتين ستكون حيوية في تأكيد ما إذا كان يُمكن تقديم عرض رسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أم لا".

وجاء العرض الإسباني البرتغالي بشكلٍ غير متوقع، بعدما أعلن بيدرو سانشيز رئيس الوزراء الإسباني في نوفمبر/ تشرين الثاني عن تقديمه اقتراح تشكيل ملف ترشيح لاستضافة بطولة كأس العالم 2030 مع البرتغال والمغرب.

وكان الاتحادان الإسباني والبرتغال قد ترشحا لاستضافة بطولة كأس العالم عامي 2018 و2022، لكنهما فشلا في نيلها، بعدما نجحت روسيا وقطر بالظفر بالمسابقة الدولية، بسبب الملفات الرائعة المُقدمة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

ويوجد حالياً ثلاثة عروض مقدمة لنيل مونديال 2030 التي تتزامن مع مرور 100 عام على إقامة أول نسخة لبطولة كأس العالم في أورغواي عام 1930، بعدما قررت أميركا الجنوبية الدخول بملف مشترك يجمع (أورغواي، وباراغواي، والأرجنتين، وتشيلي)، فيما قدمت رومانيا، واليونان، وصربيا وبلغاريا عرضاً رباعياً، في حين يتمثل العرض الفردي باسم المغرب.

المساهمون