إخلاء 107 حجاج إثر نشوب حريق في فندق بالسعودية

29 سبتمبر 2014
أعمال توسعة الحرم تدفع السعودية إلى تقليص أعداد الحجاج(أرشيف/Getty)
+ الخط -
 
قام الدفاع المدني السعودي، اليوم الإثنين، بإخلاء 107 حجاج من فندق نشب به حريق في حي العزيزية الجنوبية، بمكة المكرمة.

وأوضح الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالحج، العقيد عبد الله الحارثي، أنه "تم إخلاء الموقع بالكامل حيث أخلي 107 ساكنين، ومباشرة الحادث والسيطرة عليه من قبل الفرق المشاركة".

وأكد عبد الله الحارثي تسجيل ثلاث حالات اختناق تم نقلها جميعها إلى مستشفى النور.

وأفاد بأن "الحادث عبارة عن حريق في الطابق العاشر بفندق مكون من عشرة طوابق يسكنه حجاج إندونيسيون وهنديون وباكستانيون قادمون من بريطانيا".

وأعلن المسؤول السعودي ذاته عن فتح تحقيق لمعرفة أسباب اندلاع هذا الحريق.

وبلغ عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام منذ بدء القدوم حتى نهاية، أمس الأحد، مليونا و54 ألفا و742 حاجا، وذلك بنقص 48 ألفا و262 حاجا عن عدد القادمين لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة قدرها (4%) تقريباً.

وسبق أن دعا الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، الحجاج إلى عدم الجمع بين الحج والعمرة خاصة في هذه الفترة التي تجرى فيها "مشروعات جبارة وتوسعات تاريخية" في المسجد الحرام، وذلك لإفساح المجال لمن لم تتح لهم فرصة أداء المناسك.

وكانت السعودية قررت خلال موسم الحج الماضي والحالي تخفيض عدد حجاج الداخل بنسبة 50%، وعدد حجاج الخارج بنسبة 20% من العدد الإجمالي لحجاج العام الماضي، بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي، وأعمال توسعة المطاف.

وكان مشروع توسعة المطاف، الجاري العمل به حاليا، قلص السعة الاستيعابية من 48 ألف طائف في الساعة إلى 22 ألف طائف قبيل الإعلان عن افتتاح المرحلة الأولى منه.

المساهمون