إثيوبيا تعين مديرًا مؤقتًا لسد النهضة خلفًا لبيكلي

15 اغسطس 2018
+ الخط -
أعلنت الحكومة الإثيوبية تعيين أفريم ولد كيدان، مديرًا مؤقتًا لمشروع سد النهضة، خلفًا لسيميجنيو بيكلي الذي قُتِل الشهر الماضي، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا).

وقالت مديرة الشركة، أزيب بقل، في تصريحات لها، إن أفريم كان يشغل منصب نائب مدير مشروع سد النهضة. وأكّدت أن بناء السد يجري على قدمٍ وساق.

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، عُثِر على بيكيلي مقتولًا داخل سيارته بميدان مسكل وسط العاصمة الإثيوبية، وكشفت الشرطة أنه "قُتِل بأيدٍ مجهولة رميًا بالرصاص".

وتعد وفاة بيكيلي ثاني وفاة لمسؤول كبير في الشركة الإثيوبية في الأشهر الأخيرة. ففي مايو/ أيار الماضي، قتل مسلحون ديب كمارا، مدير شركة دانغوت النيجيرية للأسمنت في إثيوبيا، مع شخصين آخرين في كمين في منطقة أوروميا خارج أديس أبابا.

وتولى بيكيلي إدارة مشروع السد، منذ الإعلان عن بدء العمل فيه عام 2011، حتى لحظة وفاته.

وأنجزت إثيوبيا نحو 66 بالمائة من مراحل بناء السد، المُتوقع أن تبدأ اثنتان من توربيناته الـ16 بإنتاج الكهرباء العام الجاري، حسبما أعلنت السلطات الإثيوبية في وقت سابق.

وتخشى مصر أن يؤدي بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه لتدمير مساحات من الأراضي الزراعية لديها، فضلًا عن نقص مياه الشرب. في المقابل، تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن له منافع لجميع الدول بما فيها دولتا المصبّ، مصر والسودان.

ومن المُرجّح انتهاء عمليات البناء نهاية العام الجاري، في الوقت الذي تتوقّع فيه الأمم المتحدة أن تختبر مصر نقصًا في حصتها من مياه النيل، بنسبة 25 بالمائة، بسبب السد بحلول 2025.