أيام قرطاج السينمائية الليلة... ونافذة على الديجيتال

تونس

محمد معمري

avata
محمد معمري
26 أكتوبر 2019
96C3998A-E482-4A8B-9FFB-9599F5971316
+ الخط -
تفتتح مساء اليوم في مدينة الثقافة بالعاصمة التونسية الدورة الثلاثون لأيام قرطاج السينمائية. هذه الدورة تحمل خصوصية، فهي مهداة إلى روح المنتج السينمائي نجيب عياد الذي سيجري تكريمه، خاصة أن 80 بالمائة من برمجة الدورة قد أنجزها قبل أن تفاجئه المنية، وفقاً لشيراز العتيري التي تولت إدارة الأيام بعد رحيله.

حفل الافتتاح، مثل كل المهرجانات السينمائية الدولية، سيُفرَش فيه السجاد الأحمر، لاستقبال ضيوف المهرجان ممن سيقع تكريمهم من نجوم السينما العربية والأفريقية.

وسيكون افتتاح العروض مع فيلم "عرايس الخوف" لعميد المخرجين التونسيين النوري بوزيد،  الفيلم الذي خصصه مخرجه للحديث عن الواقع التونسي الجديد. ويحكي الفيلم الذي يؤدي فيه كل من نور حجري، وعفاف بن محمود، ومهدي حجري أدوار البطولة، قصة الشابتين زينة ودجو، في رحلة عودتهما من سورية إلى تونس في ديسمبر/ كانون الأول من عام 2013، ويسلط الضوء على تفاصيل هروبهما من تنظيم داعش، إلى مجتمع يرفض أن يغفر لهما ما فعلتاه، لتنتهي حكايتاهما بشكل مختلف.

وتصارع  زينة ودجو للبقاء وإعادة بناء الذات، بمساعدة المحامية نادية والطبيبة درة. وتجد دجو في كتاباتها ملجأً لبؤسها، فيما تختار زينة أن تروي أحزانها للشاب المثلي إدريس، لما يتشاركان به من معاناة في محاولة إثبات الوجود.

الجديد في هذه الدورة من أيام قرطاج السينمائية توجهها إلى البعد الرقمي في السينما العالمية من خلال "قرطاج الرقمية"، وهي المولود الجديد لأيام قرطاج السينمائية، فستكون لبنة أخرى تضاف إلى صرح "قرطاج للمحترفين"، ونافذة مفتوحة على عالم الديجيتال.

هذا القسم يسعى إلى جمع الفنانين والمنتجين وصانعي المحتوى والموزعين والمستثمرين ومسؤولي البرمجة في المهرجانات، ورواد التكنولوجيا في مكان واحد من أجل خلق فرص للتشبيك والتمويل والتوزيع، وذلك عبر عدة فعاليات "موائد مستديرة" و"الندوة" و"ورشة" و"رواق الجمهور" و"سينما التحريك" و Expo B2B Meeting.

وتنظم "قرطاج الرقمية" مجموعة من الطاولات المستديرة والمحاضرات، حول التقنيات الجديدة في الرسوم المتحركة والواقع الافتراضي والمؤثرات الخاصة في الإنتاج السينمائي وعدة مواضيع أخرى تهمّ المصممين وكتاب السيناريو ومخرجي الأفلام والمنتجين.

وفي علاقة بالأشكال السينمائية الجديدة، تطرح "الندوة" في هذه الدورة سؤالاً رئيسياً، هو: كيف نقوم بأول فيلم واقع افتراضي؟

"ورشة" تسلط الضوء على مهنة "الدي آي تي" تصحيح الألوان المباشر. ومهنة الدي آي تي هي مهنة متطورة بشكل دائم، ومن خلالها سيجري التركيز على العمل التفاعلي مع المظهر الرقمي لصور الكاميرا في مواقع التصوير، الذي يعرف بـ"تصحيح الألوان المباشر".

هذه الورشة موجهة أساساً إلى مساعدي التصوير ومديري التصوير واختصاصيي التركيب ومصححي الألوان والمديرين الفنيين والمنتجين والمخرجين، إضافة إلى تقنيي الصورة الرقمية الراغبين في إثراء معارفهم.

يذكر أن أيام قرطاج السينمائية تختتم يوم 2 نوفمبر/ تشرين الثاني، وسيتنافس على جوائزها في الأفلام الروائية الطويلة 12 فيلماً، وسيتنافس في مسابقة أفلامها الوثائقية الطويلة 12 فيلماً أيضاً، وتتمثل هذه الجوائز بالتانيت الذهبي للفيلم الفائز بالمرتبة الأولى في مختلف مسابقات المهرجان.

دلالات

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
مسيرة في تونس ترفع شعارات الثورة التونسية، 24 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

رفعت شعارات الثورة التونسية "شغل حرية كرامة وطنية" في احتجاج شبابي في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس، تعبيراً عن رفض ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.
الصورة
طلاب من جامعات تونس في حراك تضامني مع غزة - 29 إبريل 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

انطلق حراك طلاب تونس التضامني مع غزة والداعم للانتفاضة الطالبية في جامعات العالم، ولا سيّما في جامعات الولايات المتحدة الأميركية، وذلك من العاصمة ومدن أخرى.
المساهمون