أول قافلة مساعدات تدخل حياً محاصراً في حمص السورية

حمص

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
14 يوليو 2016
6E53B693-F44D-41D6-8C16-B30E8E763555
+ الخط -

وصلت، اليوم الخميس، أول قافلة مساعدات إلى حي الوعر المحاصر في مدينة حمص السورية، منذ يونيو/حزيران، حسب ما أفادت اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقالت إنجي صدقي، المتحدثة باسم اللجنة، إنّ 19 شاحنة تنقل دقيق (طحين) القمح ومواد طبية وصحية، وصلت في إطار قافلة مشتركة مع الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكانت القافلة السابقة وصلت الوعر في 16 يونيو/حزيران الماضي.

ودعت وكالات الإغاثة في سورية مرارا إلى تسهيل الوصول بانتظام للمناطق المحاصرة، قائلة إن الشحنات غير المنتظمة سرعان ما تنفد.

وتقول الأمم المتحدة، إنّ هناك أكثر من نصف مليون شخص يعيشون في 18 منطقة، في مختلف أرجاء سورية، تحاصرها القوات المتحاربة في الصراع الدائر منذ أكثر من خمس سنوات. وسجلت وكالات الإغاثة حالات وفاة بسبب الجوع في بلدة مضايا التي تحاصرها قوات الحكومة، في وقت سابق هذا العام.

وقال يان إيجلاند، مستشار الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، الشهر الماضي، إنه باستثناء بعض التحركات الإيجابية في الفترة الأخيرة، لم يرفع حصار واحد، وازداد القتال سوءا. وأضاف كذلك، أنه ليس هناك ما يضمن أن حرية وصول المساعدات التي أتيحت بضغوط أميركية وروسية ستستمر.

وتعطي الحكومة السورية موافقات مؤقتة، وغالبا ما تكون مشروطة لعبور قوافل المساعدات. وتقول المعارضة إن هذه مؤامرة من جانب دمشق، لإبطال الضغوط الدولية من أجل إتاحة الحرية الكاملة لدخول المساعدات الإنسانية، التي يُعتبر لزاما على سورية إتاحتها، بحكم القانون الدولي.

 

ذات صلة

الصورة
توزيع مساعدات غذائية لنازحات من الفاشر إلى القضارف (فرانس برس)

مجتمع

ترسم الأمم المتحدة صورة قاتمة للأوضاع في مدينة الفاشر السودانية، وتؤكد أن الخناق يضيق على السكان الذين يتعرّضون لهجوم من كل الجهات.
الصورة

مجتمع

من يكون خوسيه أندريس، الطاهي الذي يقف وراء وصول أول سفينة مساعدات محملة بالمواد الغذائية من قبرص إلى قطاع غزة الذي يئن تحت وطأة المجاعة..
الصورة
تعلّق جهات إغاثية عملها في قطاع غزة بسبب الفلتان الأمني

تحقيقات

يعمّق الاحتلال الإسرائيلي من حالة الجوع بغزة، عبر غضّ النظر عن عصابات نهب المساعدات التي تعمل بالقرب من نقاط تمركزه وأمام قناصته
الصورة
فقدت أمهات غزة عشرات من مواليدهن (دعاء الباز/الأناضول)

مجتمع

يفتقر قطاع رعاية الأطفال إلى الكثير من الاحتياجات الأساسية، في ظل شح المساعدات المخصصة لمستشفيات قطاع غزة، خصوصاً مستلزمات المواليد الجدد.