أوباما يستقبل ترامب في المكتب البيضاوي الخميس

10 نوفمبر 2016
+ الخط -

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس باراك أوباما سيستقبل، اليوم الخميس، في المكتب البيضاوي، دونالد ترامب، الذي سيتسلم منه مقاليد السلطة في يناير/كانون الثاني، وذلك للتباحث في سبل ضمان انتقال سلس للسلطة.

وقالت الرئاسة الأميركية إن ترامب، الذي ألحق هزيمة مفاجئة بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية التي جرت الثلاثاء، سيلتقي أوباما في الساعة الرابعة بتوقيت غرينيتش، في اجتماع ستعقبه تصريحات مقتضبة أمام الصحافيين.

وفي الوقت الذي سيكون فيه أوباما مجتمعا بترامب، ستكون السيدة الأولى ميشيل أوباما مجتمعة في مقر إقامتها بالبيت الأبيض بميلانيا ترامب التي ستصبح أول امرأة من أصول أجنبية تحمل لقب "الأميركية الأولى" منذ 200 عام تقريبا. 

ولن يحضر الصحافيون هذا اللقاء.

إلى ذلك، قال مسؤولو مخابرات حاليون وسابقون إن وكالات المخابرات الأميركية ستبدأ، قريبا، في إطلاع الرئيس المنتخب ترامب على معلومات الأمن القومي عالية السرية نفسها التي يتم إبلاغ الرئيس أوباما بها.

وقال المسؤولون، الأربعاء، إن تقارير المعلومات التي يعدها محللون مخابراتيون مخضرمون، والتي سيبدأ إطلاع الرئيس المنتخب عليها في غضون الأيام القليلة القادمة، ستشمل بعضا من أدق الأسرار الحكومية، ومنها تفاصيل عمليات التجسس وطرق جمع المعلومات السرية، كعمليات التنصت المثيرة للجدل التي تقوم بها وكالة الأمن القومي.

ولم يعلق مكتب مدير المخابرات الوطنية، الذي سيكون مسؤولا عن إحاطة ترامب بهذه المعلومات، على الفور.




(فرانس برس، رويترز)