أوباما يحذر كوريا الشمالية من إجراء تجربة نووية جديدة

25 ابريل 2014
أوباما توعد كوريا الشمالية بردّ قوي إذا أجرت التجربة(Getty)
+ الخط -
حذر الرئيس الأميركي باراك أوباما، كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، من إجراء تجربة نووية جديدة، قائلاً إنها ستقابل برد دولي قوي.
وقال أوباما، في مقابلة مع صحيفة "جونج أنج ايبو" الكورية الجنوبية، إنه "إذا كان لكوريا الشمالية أن تقع في خطأ إجراء تجربة نووية أخرى، فيجب أن تتوقع رداً حازماً من المجتمع الدولي".

وجاءت تصريحات أوباما خلال جولة آسيوية يقوم بها تشمل كلا من كوريا الجنوبية وماليزيا واليابان والفليبين.
في هذه الأثناء، أعلن رئيس الوزراء الياباني، شينزو أبي، اليوم الجمعة، أنه وأوباما حققا نجاحاً "تاريخياً" باتفاقهما في المسائل الأمنية. كما أحرزا تقدماً في المحادثات التجارية الثنائية.

وكان أبي يتحدث إلى الصحافيين بعد وقت قصير من مغادرة أوباما بعد انتهاء أول زيارة رسمية لرئيس أميركي إلى اليابان قبل 18 عاماً. وأصدر البلدان بياناً مشتركاً يؤكد أن معاهدتهما الأمنية الثنائية تشمل جزراً يابانية تطالب بها الصين.

كما رحب البيان بدراسة اليابان السماح لقواتها المسلحة بالمشاركة في الدفاع عن الدول الصديقة في حالة تعرضها لهجوم. لكن أوباما وأبي فشلا في التوصل إلى اتفاق تجاري ثنائي يحظى بأولوية لدى زعيمي البلدين.

إلا أن أبي قال إنهما سجلا "علامة فارقة لمرحلة مهمة" بتحقيق تقدم في المحادثات، التي قالا إنها ستضخ "قوة دافعة جديدة" في محاولاتهما للتوصل إلى اتفاقية أوسع لشراكة تجارية تضم 12 دولة على جانبي الباسفيكي.

المساهمون