أوباما: على الولايات المتحدة مقاومة الانعزال

13 نوفمبر 2016
+ الخط -
اعتبر الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أن على الولايات المتحدة مقاومة الانعزال، والعمل مع حلفائها على الدفاع عن قيمهم المشتركة، وذلك في حديث لصحيفة يونانية، أمس السبت، قبل رحلته الأخيرة إلى أوروبا.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن أوباما قولّه: "أفضل فرصة لدينا للتقدم هي أن نقاوم إغراء الانغلاق على أنفسنا، وأن نقوم، على العكس من ذلك، بإحياء قيمنا المشتركة، وأن نعمل معاً لضمان أن مؤسساتنا السياسية والاقتصادية توفر الأمن والرخاء اللذين يستحقهما الجميع".

وفي هذه المقابلة وجّه أوباما، الذي من المقرر أن يبدأ الثلاثاء جولة ستقوده إلى اليونان وألمانيا قبل رحلة إلى بيرو، رسائل إلى الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، الذي أثارت مواقفه ذات النزعة الانعزالية مخاوف لدى البعض.

وشدد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته على أن "التكامل الأوروبي هو أحد أعظم الإنجازات السياسية والاقتصادية في العصر الحديث، والتي يستفيد منها كل من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والعالم أجمع".

وتابع: "أوروبا أكبر شريك اقتصادي لنا"، مشيراً إلى أن المصالح الاقتصادية للولايات المتحدة مرتبطة بـ"أوروبا مستقرة" ومزدهرة.

وتسبب فوز ترامب المفاجئ بصدمة في أوروبا، التي تخشى من أن ينفذ الرئيس المنتخب وعده بوضع "أميركا أولاً"، ما يؤدي إلى خفض العلاقات بين واشنطن وحلف شمال الأطلسي "الناتو" والاتحاد الاوروبي، والتي طبعت النظام السياسي الغربي منذ الحرب العالمية الثانية.

وأردف أوباما أن الازدهار والنمو يتحققان "في بيئة شفافة (...) ومستقرة، حيث تحمي دولة القانون الحقوق الفردية، وتؤمن لأصحاب المشاريع المحلية الثقة التي يحتاجونها من أجل التطور، وللشركات الدولية الأمان الذي تحتاجه من أجل الاستثمار".

وفي ما يتعلق بالحرب في سورية، أكد أوباما أن الولايات المتحدة يجب أن تبقى "وفية للقيم والكرامة الإنسانية".