أميركا تدرس حظر السجائر الإلكترونية

04 ابريل 2014
+ الخط -

تدرس إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية إصدار قرار يمنحها سلطة على السجائر الالكترونية وسط مخاوف من تأثيرها الخطرعلى الأطفال.

وقالت مفوضة إدارة الاغذية والعقاقير الاميركية مارجريت هامبورج، مساء أمس الخميس لأعضاء في مجلس الشيوخ في جلسة بشأن الميزانية في الكونجرس، إن الامر استغرق وقتاً طويلاً لتحريك القرار، وإنها تتوقع أن يصبح الاقتراح جاهزاً للإعلان "قريباً جداً".

ويقوم مكتب الإدارة والميزانية التابع للبيت الأبيض الذي يراجع القوانين المحتملة لتقييم آثارها الاقتصادية بدراسة القرار المقترح لادارة الاغذية والعقاقير. ولم يذكر مكتب الادارة والميزانية الذي يراجع الاقتراح منذ نحو خمسة أشهر متى سينتهي من التقييم الذي يجريه.

ويضغط عدد متزايد من نشطاء الصحة العامة والمشرعين للتسريع في عملية اصدار القرار المقترح، ويقولون إن التأخير ينطوي على مخاطر على الأطفال الذين قد تجذبهم النكهات الموجودة في السجائر الالكترونية.

وقال السناتور الديموقراطي جيف ميركلي للمفوضة هامبورج إن تأخر الإدارة في اصدار القرار "مخز" لأن القائمين على صناعة هذه المنتجات مثل السجائر الالكترونية بنكهة الفواكه لديهم "استراتيجية ماكرة لكي يدمن أطفالنا النيكوتين".

ويشير الى أن "أربع سنوات وأربعة أشهر لاعداد أول مسودة للقراروإرسالها لمكتب الادارة والميزانية أمر غير مقبول". كما أن تأخير المكتب للاقتراح عدة أشهر "غير مقبول" أيضاً، فيما قالت هامبورج إن هذه الانتقادات عادلة، ملمّحة الى أن القرار سيصدر قريباً جداً..

وتحدثت هامبورج أيضاً عن المخاوف بشأن الزيادة الواضحة في عدد حالات التسمم الناتجة من النيكوتين السائل، وهي المادة التي تحتويها السجائر الالكترونية، قائلة انها عند التسخين تشكل بخاراً قابلاً للاستنشاق.

دلالات
المساهمون