أكراد العراق يطالبون بمروحيات ومضادات دروع لمحاربة داعش

14 أكتوبر 2014
تقدم العديد من الدول أسلحة للبشمركة (فرانس برس)
+ الخط -
دعا رئيس وزراء اقليم كردستان، نجيرفان بارزاني، أمس الاثنين، المجتمع الدولي منح قوات البشمركة المزيد من الاسلحة الثقيلة والمروحيات ومضادات الدروع لتطوير أدائها في قتال مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية"

وقال بارزاني، في مؤتمر صحفي مشترك عقده في وقت متأخر، من مساء الاثنين، مع وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، "اقليم كردستان بحاجة الى اسلحة ثقيلة مثل مضادات الدروع والمروحيات، لأنه ينبغي أن يكون بحوزتنا أسلحة مثيلة، لتلك التي يمتلكها داعش". 

واشار بارزاني الى أن "الإقليم بات يضم أكثر من مليون ونصف المليون من اللاجئين القادمين من الخارج، ومن النازحين العراقيين، لذا يحتاجون المزيد من المساعدات الانسانية وقد طلب ذلك من وزير الخارجية البريطاني.

وكان هاموند، قد وصل مساء أمس، إلى اربيل عاصمة اقليم كردستان، والتقى برئيس الاقليم مسعود بارزاني، ورئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني.

وعبّر المسؤول البريطاني عن دهشته "من قدرات البشمركة"، مؤكداً أن "المجتمع الدولي مستعد لتقديم مساعدات عسكرية وانسانية، خصوصاً وأن اقليم كوردستان يواجه تحدياً كبيراً، لكن اطمئنكم لن تكونوا لوحدكم في محاربة داعش".

ورداً على سؤال حول امكانية إرسال قوات برية لقتال المسلحين على الأرض في العراق وسورية، أكد على أن ذلك غير وارد بالنسبة لبلاده، وكذلك للولايات المتحدة، موضحاً "نسعى لاعتماد مساعدة قوات الجيش العراقي والبشمركة وقوات المعارضة في سورية".

وتقدم العديد من الدول الغربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واستراليا وغيرها أسلحة وذخائر لمقاتلي البيشمركة لمساعدتها في قتالها مسلحي داعش، ما انعكس بشكل إيجابي على اداء مقاتلي البشمركة، الذين استعادوا السيطرة على العديد من المواقع التي خسروها في السابق.

المساهمون