أفلام الحب: نهايات تعيسة ولكن..

14 فبراير 2017
(أمام قاعة ألبرت الملكية بلندن، تصوير: ديف هوجان)
+ الخط -

اعتمدت الأفلام الرومانسية غالبًا، على سيناريوهات تضع عوائق كبيرة تمنع علاقات الحب من الاستمرار، مثل المرض أو الحالة المادية أو الخلافات الاجتماعية والطبقية. ولكنها انحازت برغم نهاياتها الحزينة أحيانًا، إلى بقاء الحب بصور مختلفة حتى ولو كان ذلك مجرد ذكرى جميلة، وهذه قائمة ببعض هذه الأفلام.

Titanic
الفيلم الذي أصبح أيقونة كلاسيكية برغم حداثته، هو عمل نقل مخرجه جيمس كاميرون وبطليه ليوناردو ديكابريو وكيت ونسلت إلى نجوم الصفّ الأوّل. تدور تفاصيله حول قصة حب في سفينة ضخمة تجمع بين شاب فقير وفتاة أرستقراطية. فيلم عن الحبّ والتضحية وعن بقاء الحب مع مرور الزمن. فيبدأ الفيلم من روز وهي تحكي قصّة حبيبها الأوحد، واشتهر الفيلم بأغنية my heart will go on للمغنية سلين ديون، وحصل العمل على 11 جائزة للأوسكار، وأحدث ثورة في مجال الخدع التصويرية.


Three colors: white
الجزء الثاني من الفيلم الفرنسي للمخرج البولندي كريستوف كيشلوفسكي. بعيدًا عن قيمة الفيلم الفلسفية ككل أفلام كيشلوفسكي، وقيمة الفيلم الجمالية، خصوصًا في استخدام عنصري الضوء واللون، ولكن هذا الجزء بالأساس يعرض قصة حبّ معقدة، بطلاها يعيشان في ظلالها برغم استحالة استمرارها. الحبيبان كارول ودومينك المهاجران إلى فرنسا.

تُعرّض دومينك حبيبها للخطر، فيضطر للهروب لبولندا مرّة أخرى. على الرغم من المآسي التي تعرّض لها أثناء هروبه، إلا أن حبّه بقي مستمرّا. الفيلم قد يبدو للوهلة الأولى حزينًا، ولكن عند مشاهدتك له ستجده عكس ذلك، فهو دعوة للدفاع عن الحب رغم الصعاب.


La la land
الفيلم المرشح لـ14 مرّة لجائزة الأوسكار، من بينها جائزة أفضل فيلم لهذا العام، هو المرشّح الأبرز للفوز بها. وفي هذا العمل يقدّم لنا المخرج داميان شازال فيلمًا موسيقيًّا في أجواء رومانسية، يدور حول شاب وفتاة يقطنان في مدينة لوس أنجلوس، ويرغبان في تحقيق أحلامهما الفنية الصعبة، ثم يقعان في الحب. ولكن الواقع يحاربهما، فالحب يقف عائقًا أمام احتمالية نجاحهما، وهنا يجب أن يختارا بين الحب أو النجاح. الفيلم بصريًا يجعلك تظن أنك في حلم مستمر لأكثر من ساعة ونصف بألوانه الجميلة، وطريقة تصوير فريدة من نوعها، مرفوقة بالأغاني الحالمة.


P.s. I love u
إذا بقي الحب، فهو يستمرّ إلى ما بعد الموت أيضًا. هذا العمل عن زوج يقرّر حماية زوجته من الانهيار بعد موته، فهو يعلم أن زوجته لن تتحمل صدمة رحيله، فابتكر الزوج طريقة يرسل بها لحبيبته كل يوم رسالة بعد موته.

يطلب منها فعل أشياء وتمارين معينة تساعدها على الاستمرار في الحياة، الحبيب يقف بجانب حبيبته بعد موته كل يوم، لتكون قادرة على مواجهة الحياة والاستمرار فيها أكثر من السابق. فإذا كنت من المقتنعين بأن الحب خالد، فهذا الفيلم هو مثال على ذلك وسيزيد من قناعتك بهذه الفكرة.


A walk to remember
أحد الأفلام الرومانسية التي ستبقى في الذاكرة طويلًا. لندن كارتر، الشاب الغني الذي يُعاقب بالمشاركة الإلزامية في بعض الأنشطة بعد انتهاء الدراسة، يقابل جيمي إليزبيث، فتاة غريبة الأطوار. يتعجّب لندن من سلوكها الغريب، بل يسخر منها عندما تطلب منه في بداية تعرّفهما أن لا يقع في حبها، ولكنه مع الوقت يحبّها. إلى أن تخبره بإصابتها باللوكيميا وعدم استجابتها للعلاج. الفتى العابث يتحوّل إلى عاشق مخلص، يعيش على أمل علاجها وتحقيق أمنياتها الأخيرة.


The fault in our star
يلتقي شالن وادلي بأغستس واترز في أحد اجتماعات مجموعة دعم مرضى السرطان، على الرغم من صعوبة المرض وتعرّضهما للخطر، إلا أنهما يقعان في الحب، حيث يحاول أغستس تحقيق أمنية حبيبته بالذهاب لباريس ولقاء مؤلّف روايتها المفضّلة التي تتحدث عن قصّة فتاة مريضة بالسرطان. ولكنهما يفاجآن برجل سكير مستهتر. ولكن مع مرور الوقت، يجد الكاتب في الحبيبين المصابين بالسرطان الأمل في الحياة. مرّة أخرى لا يقف المرض حاجزًا أمام الحب، بل يحتاج المرضى حتى في أيّامهم الأخيرة للحب. الفيلم برغم صعوبته يمنحك الأمل والإيمان بالحب.


blue valentine
ولأننا نتكلّم عن عيد الحب، فلا يجب أن ننسى هذا الفيلم، هو عمل يقدم قراءات لعيد الحب من زاوية أخرى؛ حيث يتطرّق الفيلم إلى خلافات الزوجين دين وكاندي، وبسببها يزداد بعدهما عن بعض تدريجيًا، ويمزج حاضرهما بماضيهما وعلاقة حبهما المثالية واللحظات السعيدة والمشرقة التي كانا يعيشانها. الفيلم استوحاه المخرج ديريك سيانرفرانس من حياة والديه المنفصلين بعد قصّة حب كبيرة.

Me before you
يتعرّض الشاب الثري ويل تراينور لحادثة تؤدّي لإصابته بالشلل الكلّي. يصبح حاد الطباع، إلى أن تأتي فتاة قروية لتعمل جليسة عنده. تغيّر الفتاة من حياته بل وتقف معه حين تعرّض لوعكة صحيّة شديدة. يقع تراينور في حبها، ويقرّر إسعادها بكل الطرق الممكنة. الحب هذه المرة لا يمنعه العجز التام، فيلم غني بالمشاعر الرومانسية كما أنه مليء بالحزن والشجن.


Moulin rouge
في نهايات القرن التاسع عشر يسافر الشاعر كريستيان لباريس ليعيش الأجواء الثورية، ويكتب مسرحيات غنائية لحانة "مولان روج"، وهناك يتعرّف كريستيان إلى نجمة الكباريه الأولى ساتين ويقعان في الحب.
يقف أمام حبهما الدوق الثري الذي يرغب بساتين ويحاول منع زواج الشاعر والنجمة الموهوبة. تُصاب ساتين بالسل ليكون المرض حائلًا آخر أمامهما. ولكن لا عائق يمنع الحب أمام الشاعر، فقد ظل كريستيان مخلصًا لحبيبته. فيلم "مولان روج" هو فيلم غنائي رومانسي ضخم، سيأخذك لأجواء موسيقية راقصة، واستعراضات متقنة ومشاهد باريسية ساحرة.


Sweet november
تدعو سارة ديفير الشاب المغرور نيلسون موس للعيش معها لمدّة شهر فقط. نيلسون يعيش حياة مادية حيث يلبي نزواته ومنفصل عما حوله بشكل تام، وبعد إلحاح من سارة، يقبل نيلسون بالفعل، يتحقّق رهان سارة وتتغير طباع نيلسون للأفضل، ولكنها تطرده في نهاية الشهر فيعترف لها بحبه، فتكشف له أنها مريضة بالسرطان. يتمسك الشاب، الذي كان لا ينظر إلا لغرائزه، بحبيبته التي ساهمت في تغييره.

المساهمون