أصحاب المطاعم يحتجون على قانون حظر التدخين في النمسا

الأناضول

avata
الأناضول
29 ابريل 2015
893A1046-AFD2-4C76-BF2A-9ACB7777E180
+ الخط -
نظّم عدد من أصحاب البارات والمطاعم المعارضين لمشروع قانون، يهدف إلى حظر التدخين، اعتصاماً أمام البرلمان النمساوي احتجاجاً على مشروع الحكومة. ويشمل الحظر العام للتدخين، الذي توافقت الحكومة الائتلافية عليه، البارات والمطاعم، التي تجمع قرابة ألف شخص من أصحابها أمام مبنى البرلمان، وهم يضعون سجائر في أفواههم. 

وشارك في الاحتجاج رئيس حزب الحرية النمساوي، هاينز كريستيان ستراش، حيث أكد على ضرورة معارضة حظر التدخين، قائلاً: "يجب أن تتخذ المؤسسات بنفسها القرار فيما إذا كانت ستطبق الحظر أم لا".

ويدعو معارضو حظر التدخين، الذين جمعوا حوالى 300 ألف توقيع، إلى إجراء استفتاء شعبي بشأن الحظر، فيما أعلن رئيس الوزراء، وارنر فايمان، عن معارضته الاستفتاء. وحسب مشروع القانون الجديد، فإن حظر التدخين يشمل الأماكن المغلقة كالبارات والمقاهي، ويدخل حيز التنفيذ في مايو/أيار 2018، حتى تتمكن المؤسسات المذكورة من اتخاذ التدابير اللازمة. وتعتزم الحكومة تقنين المشروع، الذي أحالته إلى لجنة من الخبراء، في أقصر وقت ممكن.

وينص قانون، سارٍ منذ عام 2009، على حظر التدخين في الأماكن العامة، إلا أن المطاعم والمقاهي مستثناة من الحظر شرط إعداد "قسم مغلق" لهذا الأمر. وتتعرض النمسا لانتقادات من جانب المنظمات الدولية، التي تصفها بأنها بلد "صديق للتدخين". وتبلغ نسبة المدخنين الشباب فيها 52%، فيما تصل نسبة السيدات المدخنات 34%.

ذات صلة

الصورة

منوعات

أعلنت قناة "غزة الآن"، اليوم الخميس، اعتقال مديرها، مصطفى عياش، من قبل السلطات النمساوية، وذلك بعد ساعات من إعلان عقوبات على القناة.
الصورة
حاخامات يهود في مجلس الأمن (إكس)

سياسة

اقتحم عدد من المتدينين اليهود، من المعارضين للحرب على غزة قاعة لمجلس الأمن الدولي في نيويورك للاحتجاج على الحرب والدعم الأميركي لها
الصورة
الشابة المصرية علا مصطفى عفيفي واحتجاج في السويس (فيسبوك)

مجتمع

أعلنت منظمات حقوقية أنّ النيابة المصرية قرّرت إخلاء سبيل المواطنة علا مصطفى عفيفي من محافظة السويس، بكفالة مالية، وذلك على خلفية رفعها لافتة كتبت عليها "مصر منورة بأهلها وإسرائيل منورة بغازنا".
الصورة

مجتمع

أكد أكثر من مائة موظف في مطاعم ماكدونالدز في بريطانيا أنهم تعرضوا لاعتداءات أو تحرش جنسي أو لممارسات عنصرية في السلسلة الأميركية، وفق ما ذكرته هيئة "بي بي سي"، الثلاثاء، في أحدث حلقة من سلسلة فضائح تهزّ البلاد.
المساهمون