أسعار النفط ترفع أرباح روسنفت الروسية لسبعة أمثال بالربع الأول من 2018

14 مايو 2018
أرباح الشركة بلغت 1.3 مليار دولار خلال 3 أشهر(Getty)
+ الخط -
قالت شركة روسنفت الروسية، اليوم الاثنين، إن صافي أرباح الربع الأول من العام تجاوز التوقعات، حيث قفزت الأرباح لسبعة أمثالها إلى 81 مليار روبل (1.3 مليار دولار) مدعومة بارتفاع أسعار النفط الخام.

وأفادت روسنفت بأن مبيعات الربع الأول ارتفعت 22% على أساس سنوي إلى 1.72 تريليون روبل، مشيرة إلى أن التدفقات النقدية في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مارس/ آذار بلغت 2.5 مليار دولار، لكن الشركة لم تكشف اليوم عن صافي ديونها.


وفي وقت سابق اليوم، قالت روسنفت إن إنتاجها من مكثفات النفط والغاز انخفض 1.2% على أساس سنوي في الربع الأول، معللة ذلك بمشاركة روسيا في الاتفاق العالمي لتقليص الإنتاج.

وأشارت الشركة إلى أن إنتاج المكثفات بلغ 4.57 ملايين برميل يوميا في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مارس/ آذار 2018، بينما كان المتوسط الإجمالي اليومي للإنتاج 5.71 ملايين برميل من المكافئ النفطي في الربع الأول من 2018، أي قريبا من مستويات الربع الأول من 2017.

وبلغ إنتاج الغاز الطبيعي في الفترة من يناير/ كانون الثاني إلى مارس/ آذار 16.87 مليار متر مكعب، بانخفاض نسبته 2% عن الفترة المماثلة قبل عام.


وتباشر روسنفت، التي يترأسها إيغور سيتشن، الحليف القديم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سياسة استحواذ نشطة وتتوسع في حضورها العالمي لكن مع تكديس ديون ضخمة.

وفي العام الماضي اشترت روسنفت مع شركاء، إيسار أويل الهندية لتكرير النفط مقابل 12.9 مليار دولار في أول دخول للشركة بقطاع التكرير الآسيوي وأكبر استحواذ أجنبي في الهند.

وأبرمت روسنفت، أكبر شركة نفط مدرجة في العالم من حيث الإنتاج، اتفاقا لتطوير خمسة حقول في كردستان العراق واتفقت على مساعدة الإقليم في توسيع البنية التحتية لخطوط أنابيب تصدير الخام عبر تركيا إلى الأسواق العالمية.

وتملك بي.بي البريطانية العملاقة 19.75% في روسنفت، ويحوز الصندوق السيادي (جهاز قطر للاستثمار) على نحو 19%.

من جانبه، قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، اليوم الاثنين، إنه يعتزم بحث انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني مع وزير الطاقة السعودي خالد الفالح عندما يلتقيان في منتدى اقتصادي في مدينة سان بطرسبرغ في وقت لاحق من الشهر الجاري.
وأضاف نوفاك للصحافيين أن أسعار النفط العالمية متأثرة حاليا بعوامل جيوسياسية، ولكن "السوق تتوازن بشكل أساسي".

كانت أسعار النفط عند أعلى مستوياتها في عدة أعوام الذي سجلته الأسبوع الماضي في ظل ارتفاع مستمر في أنشطة الحفر الأميركية، ما ينبئ بزيادة الإنتاج، بينما ظهرت مقاومة في أوروبا وآسيا للعقوبات الأميركية على إيران، المصدر الكبير للنفط.

وسجل برنت 76.79 دولارا للبرميل عند الساعة 06.48 بتوقيت غرينتش، بانخفاض 33 سنتا، بما يعادل 0.4% عن آخر تسوية.

وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 70.44 دولارا للبرميل، بانخفاض 26 سنتا أو 0.3%.



وفي الأسبوع الماضي، سجل برنت وخام خرب تكساس أعلى مستوياتهما منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2014 عند 78 دولارا و71.89 دولارا على الترتيب، مع توقع الأسواق انخفاض الصادرات النفطية الإيرانية كثيرا مع بدء ظهور تأثير العقوبات الأميركية في وقت لاحق من العام.

وتأثرت السوق بتنامي أنشطة الحفر في الولايات المتحدة، وقالت بيكر هيوز لخدمات الطاقة، يوم الجمعة، إن الشركات الأميركية أضافت عشر منصات حفر في الأسبوع المنتهي في 11 مايو/ أيار ليصل الإجمالي إلى 844، وهو الأعلى منذ مارس/ آذار 2015.


(الدولار = 61.8350 روبلا روسيا)


(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون