أسعار "العسل" ليست في متناول الجميع

14 مارس 2016
أسعار مقبولة في الدول العربية (العربي الجديد)
+ الخط -
يعتبر العسل من المكونات الغذائية الهامة لجسم الإنسان. ويتم تصنيع العسل غالباً من رحيق الأزهار في الحقول والمراعي.
وتختلف أسعار العسل في الدول العربية، خاصة العسل الطبيعي، فهو يعتبر من أهم الوصفات الطبية لمعالجة العديد من الأمراض.
في دول الخليج، تتراوح الأسعار بين 20 إلى 40 دولاراً، حيث تعتمد هذه الدول على استيراده من الخارج، في السعودية، يباع كيلوغرام العسل بسعر 20 دولاراً، يرتفع في الكويت إلى 30 دولاراً، كذلك الأمر في البحرين.
أما في باقي المناطق العربية، فإن الأسعار مرتفعة نسبة إلى المداخيل، خاصة وأن العديد من الدول تتمتع بوجود حقول واسعة ومزارع لتربية النحل، وإنتاج العسل. في لبنان، ورغم وجود البيئة الخاصة لإنتاج العسل، إلا أن الأسعار تتراوح بين 25 دولاراً وتصل إلى 50 دولاراً بمتوسط 30 دولاراً تقريباً. في فلسطين، فإن متوسط سعر الكيلوغرام من العسل يصل إلى 20 دولاراً، في قطاع غزة يباع بسعر 15 دولاراً، ويرتفع في الضفة الغربية إلى 25 دولاراً. في الأردن، يصل السعر إلى 15 دولاراً تقريباً، وفي سورية يباع العسل بسعر 15 دولاراً بحسب النوعية.
أما في العراق، فإن الأسعار تصل إلى 40 دولاراً، وبالمتوسط فإن سعر الكيلوغرام الواحد من العسل يصل إلى 30 دولاراً، ويرتفع تدريجياً. في اليمن، حيث يشتهر هذا البلد بإنتاج العسل الطبيعي، فإن الأسعار ملكية بامتياز، حيث يبدأ السعر من 37 دولاراً ويصل إلى 70 دولاراً تقريباً، وبالمتوسط فإن سعر الكيلوغرام يصل إلى 50 دولاراً .
في مصر، وموريتانيا، تنخفض الأسعار إلى ما يقارب 7 دولارات تقريباً. أما في تونس، والمغرب، والجزائر، فإن متوسط الأسعار تصل إلى 30 دولاراً، ويرتفع السعر في المغرب إلى أكثر من 40 دولاراً بحسب النوعية، وكذلك في الجزائر، حيث يمكن أن يصل السعر إلى 80 دولاراً.

اقرأ أيضاً:اللبن الرائب... تسميات مختلفة وأسعار مقبولة عربياً
المساهمون