أسبوع للتطريز الفلسطيني في الدوحة

04 مارس 2018
المعرض يسعى إلى حماية التراث الفلسطيني (فيسبوك)
+ الخط -

تنظم مجموعة "الروزنا الشبابية" أسبوع التطريز الفلسطيني، في الفترة ما بين 6 إلى 10 مارس/ آذار الجاري، في رحاب الحي الثقافي "كتارا"، بمشاركة الفنانة الفلسطينية زهيرة زقطان، وجمعية الحنونة للثقافة الشعبية.

وبحسب بيان صحافي لـ"الروزنا"، فإن فعاليات الأسبوع تتنوّع ما بين معرض للأزياء الشعبية والأثواب التقليدية الفلسطينية، ومعرض آخر للوحات تطريزية تحاكي الفترة الكنعانية في فلسطين، إضافة إلى عرض لفيلم "خيوط السرد" ترافقه ورشة تعليم التطريز الفلسطيني.

يفتتح الأسبوع فعالياته مساء الثلاثاء المقبل بالمبنى 19 في "كتارا"، وذلك بمعرض "ذهب السابقين" للفنانة زهيرة زقطان التي تحاول من خلال لوحاتها التطريزية التي تحاكي الفترة الكنعانية إثبات الحق الفلسطيني في هذه الأرض، يليه افتتاح معرض "الأزياء الشعبية الفلسطينية" في مبنى 22، الذي يأتي بالتعاون مع جمعية الحنونة للثقافة الشعبية، ويحتوي المعرض على الملابس التقليدية الفلسطينية والزي الشعبي لمناطق مختلفة من فلسطين الذي يتم من خلاله تحديد مصدر الثوب والقرية التي يمثلها إضافة إلى الوضع الاجتماعي.

ويستمر الأسبوع بفعالياته بعرض لفيلم "خيوط السرد" في مسرح الدراما مساء يوم الجمعة المقبل، الذي يروي قصة عشق 12 امرأة فلسطينية للوطن قبل انسلاخهنّ عنه بفعل نكبة 1948، ومدى امتزاجهنّ مع تراث التطريز بوصفه عنصراً من عناصر المقاومة.

يختتم الأسبوع فعالياته يوم السبت المقبل بورشة "تعليم التطريز الفلسطيني" في استوديوهات كتارا للفن، وتهدف الورشة إلى تعليم فن التطريز وكيفية عمل الغُرزة، في محاولة للحفاظ على الموروث الشعبي الفلسطيني.

وقد بدأت مجموعة الروزنا الشبابية أولى فعاليات الموسم الفلسطيني الثاني مع أمسية فلكلورية، أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، في "كتارا"، وهي من إنتاج الموسيقي سامر جرادات وبمشاركة الفنانة حنة الحاج حسن وعازفين قدموا من فلسطين.

يشار إلى أنّ "الروزنا" مجموعة شبابية تطوعية مستقلة، أسستها مجموعة من الناشطين والباحثين الشباب في العاصمة القطرية الدوحة عام 2015، وتعمل على إثبات حضورها في المشهد الفلسطيني خارج الأرض المحتلة، من خلال تنظيم فعاليات ثقافية والدفاع عن الحقوق الفلسطينية.

المساهمون