أزمة قلبية لمساعد مرسي بـ"العقرب"... والسجن يتعنت في علاجه

17 أكتوبر 2016
عصام الحداد (العربي الجديد)
+ الخط -
كشفت رابطة أسر معتقلي سجن العقرب شديد الحراسة في مصر، عن إصابة مساعد الرئيس المصري المعزل، محمد مرسي، للشؤون الخارجية، عصام الحداد، بأزمة قلبية وتعنت السجن في علاجه ومنع أسرته من زيارته.

ونقلت الرابطة عن منى إمام، زوجة عصام الحداد: "علمنا اليوم أن زوجي، الدكتور عصام الحداد، أصيب بأزمة قلبية ولم يتم توفير الحد الأدنى الضروري من الاهتمام بالحالة بنقله إلى مستشفى لعمل (رسم قلب) على الأقل".

وأضافت "تخيل أن تعاني من آلام واضطراب شديد في ضربات قلبك وأنت فى زنزانة انفرادية، ويظل زملاؤك في العنبر ساعات طويلة يطرقون على الأبواب لاستدعاء الحارس حتى يتفضل ويأتي إلى العنبر، و بعد كل ذلك لا أحد يستطيع عمل شىء لأنه ببساطة لا يوجد إمكانيات لإسعافك أو حتى تشخيص حالتك".

وقالت إمام: "سجن به أكثر من ألف معتقل. كثير منهم فوق الستين ويعانون من أمراض الضغط والقلب والسكر، فضلاً عن أمراض الشيخوخة، ولا يوجد فيه أى إمكانيات. المتاح قياس الضغط وربما تعليق محلول ملحي أو سكري، لوجود حالات إضراب كثيرة في العقرب يعاني أصحابها من نوبات إغماء متكررة. ماذا تستطيع أن تفعل حينئذ؟ أليست هذه هي الطريقة المثلى لقتلك. قتل طبى نظيف. #قتل_طبى_متعمد".

واستطردت الزوجة "لا أعلم ما حدث لزوجي لأنه لا يملك أدوية لمثل هذه الحالة. ولكن معه مرضى قلب في العنبر. منعوا الزيارة عن زوجي، منذ أمس، ورفضوا عرضه على متخصص أو نقله إلى مستشفى لإجراء الفحوصات الأساسية لمثل حالته".

وأوضحت أن زوجها "يحتاج الآن إلى العرض على أخصائى قلب وعمل رسم قلب وسائر الفحوصات، وليس بعد 6 شهور أو سنة كما حدث معه سابقاً، ويتحمل مسؤولو إدارة سجن العقرب ومصلحة السجون ووزارة الداخلية المسؤولية الكاملة عن حالة زوجى الصحية".

دلالات