أرقام تاريخية تدعم "الفراعنة" للتفوّق على بوركينا فاسو(فيديو)

31 يناير 2017
منتخب مصر يواجه بوركينا فاسو (Getty)
+ الخط -

يترقب الجميع المباراة المنتظرة لممثل الكرة العربية، منتخب مصر، ضد نظيره منتخب بوركينا فاسو في مواجهة الدور قبل النهائي لمسابقة كأس أمم أفريقيا لكرة القدم والمقررة مساء الخميس، والتي سيسعى فيها منتخب الفراعنة لبلوغ المشهد الختامي من أجل مواصلة كتابة التاريخ.

ويطمح منتخب مصر لبلوغ المباراة النهائية ومواجهة الفائز من موقعة الكاميرون وغانا، وصولاً للسباق على خطف اللقب الثامن، والبقاء منفرداً في الرقم القياسي لعدد الألقاب القارية الأفريقية، واستغلال التاريخ والأرقام التي ترجح كفة المنتخب العربي للفوز على بوركينا فاسو.

التاريخ يساند "الفراعنة"
يتفاءل عشاق المنتخب المصري بتحقيق الفوز والتأهل في موقعة الدور قبل النهائي من كان 2017، ذلك أن تاريخ المواجهات المباشرة بين المنتخبين يميل بشكل كبير لصالح المنتخب المصري الذي لم يتذوق طعم الهزيمة من منافسه الأفريقي على مدار 6 مباريات، سواء أكانت ودية أم رسمية.

وسجل "الفراعنة" 4 انتصارات على بوركينا فاسو مقابل تعادلين، كما يشهد التاريخ على الانتصار الأهم والذي دونه المنتخب المصري على نظيره في الدور قبل النهائي أيضاً لنسخة 1998 التي استضافتها بوركينا فاسو حينما فاز بنتيجة 2-0، وتابع طريقه لحصد اللقب الرابع في مسيرته آنذاك.

وفاز الفراعنة على خصمهم لأول مرة في الألعاب الأفريقية عام 1973 بنتيجة 4-2، ثم تكرر الانتصار في العام 1998 في قبل نهائي الكان 2-0، فيما فازت مصر 4-2 في دور المجموعات بكأس الأمم الأفريقية الثانية والعشرين في غانا ونيجيريا عام 2000، والتقى المنتخبان وديا مرتين (2004 و2016) وتعادلا في المرة الأولى ثم فازت مصر في الثانية.

انتصارات الدور نصف النهائي
على مدار تاريخ مشاركاته في مسابقة كأس أمم أفريقيا، شكل الدور نصف النهائي بوابة العبور صوب خطف اللقب الأفريقي بالنسبة للمنتخب المصري، إذ وصل الفراعنة للدور نصف النهائي على مدار 31 عاما مضت ونجحوا بتحقيق الانتصار والتأهل للمباراة النهائية، كما حدث في نسخة 1986 حينما فازت مصر على المغرب 1-0 وفي عام 1998 على بوركينا فاسو 2-0 وفي العام 2006 على حساب السنغال 2-1 وفي عام 2008 على حساب ساحل العاج 4-1 وكذلك في العام 2010 حينما فازت على منتخب الجزائر برباعية نظيفة.

ويمتاز سجل المنتخب المصري أيضاً بميزة مثيرة للغاية؛ فبعد وصوله للدور نصف النهائي في مختلف النسخ التي شارك فيها، واصل تألقه ونجح في حسم اللقب في المباريات النهائية التي لعبها ليسجل إنجازاً فريداً بخطف اللقب لسبع مرات، وهو أكثر منتخب نال لقب الكان.


ذكريات تاريخية
يحمل لقاء مصر وبوركينا فاسو ذكريات لا تنسى بالنسبة لعشاق الفراعنة، خاصة تلك المباراة التاريخية التي جمعت الفريقين في الدور قبل النهائي في العام 1998، حينما سجل هداف المنتخب المصري حسام حسن هدفين، قاد بهما منتخب بلاده للفوز وبلوغ النهائي في مباراة لا تنسى شارك فيها الحارس الحالي، المخضرم عصام الحضري، الذي يعد أكبر لاعبي البطولة سنا.

وسجل حسام حسن الهدف الأول في الدقيقة 40 من زمن الشوط الأول من المباراة التي استضافها "استاد مونيسيبال" بحضور أكثر من 40 ألف متفرج من أًصحاب الأرض، حيث نجح في تسجيل الهدف الأول. ثم عاد حسن في الدقيقة 71، ليثبّت انتصار الفراعنة بهدفين بتحويل التمريرة الرائعة لزميله حازم إمام بالكعب إلى تسديدة في الشباك.

وتشير لغة الأرقام أيضاً إلى أن اللاعب المصري السابق علي أبو جريشة، هو أكثر من سجل أهدافا في شباك بوركينا فاسو بـ3 أهداف، في الوقت الذي يعد فيه الحارس السابق، نادر السيد، أكثر لاعب شارك ضد المنتخب البوركيني بواقع 4 مباريات.



(العربي الجديد)



المساهمون