أردوغان: لن نقر اتفاقية الهجرة دون إلغاء التأشيرات

24 مايو 2016
أردوغان قال إن تركيا لا تنتظر الإحسان من أحد(الأناضول)
+ الخط -

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه "في حال لم يقم الاتحاد الأوروبي بتنفيذ التزاماته في ما يخص تنفيذ اتفاقية إعادة قبول اللاجئين، فإن البرلمان التركي لن يقوم بالمصادقة على الاتفاقية".

وقال أردوغان، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم، في ختام القمة الإنسانية التي أقيمت في مدينة إسطنبول: "لقد تحدثت في أمر اتفاقية إعادة قبول اللاجئين مع عدد من المسؤولين على هامش القمة، وكانت المستشارة الألمانية أحدهم. لقد وعدونا خلال اللقاءات التي أجريتها معهم بتقديم 3 مليارات يورو للاجئين المتواجدين على الأراضي التركية، ومن ثم وُعِدنا بعد المحادثات التي عقدها أحمد داود أوغلو بثلاثة مليارات أخرى، ولم يتم تنفيذ هذه الالتزامات حتى الآن".

وتابع الرئيس التركي: "قيل لنا إنهم سيقدمون مليار يورو في نهاية يوليو/ تموز القادم. إن هذه الأموال لن تذهب لتركيا، إن تركيا لا تنتظر الإحسان من أحد، بل تنتظر الصدق".

وأضاف: "السؤال الآن: هل تم فرض الشروط ذاتها على دول أميركا اللاتينية التي رفع عنها تأشيرة الدخول للاتحاد الأوروبي كما يتم مع تركيا، وذلك رغم أن تركيا هي مرشح لدخول عضوية الاتحاد، وأيضاً عضو في الاتحاد الجمركي الأوروبي، حيث كان من المفترض أن يتم اتخاذ خطوات من بداية مايو/ أيار، وأيضاً رفع تأشيرة الدخول مع نهاية الشهر".
وشدد المتحدث: "إن لم نحصل على نتيجة، أتمنى أن يعذرنا الجميع، عندها لن يتم إقرار الاتفاقية التركية الأوروبية في البرلمان التركي، نحن لا نقبل المعايير المزدوجة.. فهنا تركيا".

ووقعت كل من أنقرة وبروكسل اتفاقية في مارس/ آذار الماضي، تقضي بإعادة استقبال تركيا جميع اللاجئين الواصلين إلى الجزر اليونانية بدءا من يوم 20 مارس/ آذار، ودعم عملية السلام في قبرص، مقابل الحصول على معونات مالية للاجئين المتواجدين على أراضيها، وفتح فصول جديدة في مسيرة انضمام تركيا إلى الاتحاد، وكذلك رفع التأشيرة عن المواطنين الأتراك الراغبين في دخول فضاء شينغن.​