أردوغان: خسائر "الكردستاني" تتجاوز 5000 بين قتيل وجريح

28 مارس 2016
أردوغان: منعنا دخول 38 ألف لاشتباه صلتهم بـ"الإرهاب"(Getty)
+ الخط -


أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، أن خسائر حزب العمال الكردستاني، خلال الاشتباكات ضد الجيش التركي، وصلت أكثر من خمسة آلاف، بين قتيل وجريح وسجين.

وأشار أردوغان، في كلمة ألقاها، في الأكاديمية الحربية، إلى أن "عدد قتلى قوات الأمن التركية وصل 335 قتيلاً، منهم 215 من الجيش و133 من الشرطة و7 من قوات حرس القرى الكردية".

وأضاف: "سقط من جانب الكردستاني، بين قتيل وجريح وسجين، 5359 مقاتلاً".

من جهة أخرى، لفت الرئيس التركي إلى أن أنقرة "منعت 38 ألف أجنبي من دخول البلاد للاشتباه بعلاقتهم بتنظيمات إرهابية، منهم ما يقارب 3500 شخص قُبض عليهم في الأراضي التركية ورحلوا. أما عدد الذين تم إيداعهم السجون يصل حوالى ألف شخص"، على حد قوله.

وبخصوص الذين جرى ترحيلهم، ذكر الرئيس التركي أن "الترحيل تم نحو الدول التي يحملون جنسيتها"، مشيراً إلى "إرسال المذكرات والتنبيهات الخاصة بهم لتلك الدول".

في سياق آخر، انتقد أردوغان حضور عدد من قناصل الدول الغربية جلسة محاكمة كل من رئيس تحرير صحيفة جمهورريت المعارضة، جان دوندار، ومدير مكتبها في أنقرة، إردم غول، بتهمة التجسس.

واعتبر أن هؤلاء القناصل، "تجاوزوا حدودهم وباتوا يريدون أن يقرروا لتركيا أي دولة يجب أن تكون". وتابع: "إن كان هؤلاء القناصل لا يزالون على رأس عملهم، حتى الآن، فإن ذلك بسبب حسن ضيافتنا، ولو كانوا في مكان آخر، لما تم قبولهم يوماً واحداً بعد تلك التصرفات".

وكانت الخارجية التركية، قد أرسلت، اليوم، مذكرات دبلوماسية تحذيرية، لقنصليات وسفارات دول الدبلوماسيين الذين شاركوا في المحاكمة، وهي كل من السفارة والقنصلية الألمانية وممثلية الاتحاد الأوروبي في أنقرة، وقنصليات كل من النمسا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا وكندا، واستشارية كل من الولايات المتحدة الأميركية وفينلاندا.

اقرأ أيضاً: داود أوغلو يدعو من الأردن إلى محاربة الإرهاب