أردنيون يقترحون فرض ضرائب على التكشيرة

06 ديسمبر 2015
ضريبة على السيلفي والتنفس (Getty)
+ الخط -
عبر الأردنيون على موقع "توتير" عن استيائهم من قرار حكومتهم رفع رسوم ترخيص المركبات مطلع الشهر الحالي. وأخذ الاستياء وسماً ساخراً بعنوان "#اقترح_للنسور_ضريبه_جديده" سرعان ما تصدر لائحة الأكثر تداولاً في الأردن، بعد ساعات من إطلاقه.

وتنافس الناشطون على تقديم اقتراحات لرئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، وتفنّنوا في اختراع ضرائب غريبة للتعبير عن استيائهم من خطوة الحكومة المتوقع أن تزيد حصيلة رسوم ترخيص المركبات بنحو 25 مليون دولار أميركي وفق التقديرات الأولية.

"بنت من الزمن الطيب" اقترحت أن ترفع الحكومة سعر كيلو الخبز من 18 قرشاً أردنياً (25 سنتاً أميركياً) إلى خمسين قرشاً (70 سنتاً أميركياً). وهو اقتراح ليس ببعيد عن مخططات الحكومة الأردنية إذ ألمح رئيسها عبد الله النسور غير مرة عن توجه لرفع الدعم المباشر للخبز ليصبح سعر الكيلوغرام أربعين قرشاً (56 سنتاً أميركياً) مقابل تقديم دعم مالي للأردنيين.

واقترحت رزان أن تكون الضريبة المفروضة على الشهيق 70 قرشاً أردنياً (دولار أميركي) والزفير خمسين قرشا (70 سنتاً أميركياً). ولوضع هذا الاقتراح موضع التنفيذ دعا يزن إلى تركيب جهاز لكل مواطن يحسب كمية الأكسجين المأخوذة من الجو وفي حال رفض المواطن دفع الضريبة يُلغى التنفس.

وتتالت اقتراحات الأردنيين الساخرة بفرض ضريبة على "تكشيرة" اشتهروا بها بالتزامن مع فرض ضرائب على حفر ومطبات تملأ شوارع المملكة وطرقها.

بينما رأى محمد أنّ الحكومة تستطيع بسهولة أن تملأ الخزينة الفارغة بالأموال في حال فرضت ضريبة "بطالة وقعدة بالدار"، بعد أن وصلت نسبة البطالة في البلاد إلى نحو 30 بالمائة بحسب تقديرات منظمة العمل الدولية.

واقترح رواد تويتر على رئيس وزرائهم أيضاً فرض ضريبة على دخول الحمام وأخرى على الخروج منه إلى جانب فرض ضرائب على البنطلونات الساحلة، والرشاوى.

وضمت الاقتراحات الساخرة فرض ضريبة على حسابات الأردنيين على موقعي التواصل الاجتماعي "توتير" و"فيسبوك" ومن يصور نفسه سيلفي أو يطلق "هاشتاغات سخيفة".

بينما تمنت نسرين على رئيس الوزراء عبدالله النسور أن يأخذ بجميع ما ورد على الوسم إذا رآه، مقترحة على النسور أن يفرض ضريبة على كل من شارك بوسم.


اقرأ أيضاً: لماذا ينشر المسلمون صوراً لشققهم على "تويتر"؟ 

المساهمون