أحمد.. المخترع الأميركي السوداني في البيت الأبيض

20 أكتوبر 2015
المخترع أحمد محمد أثناء مصافحته الرئيس الأميركي (GETTY)
+ الخط -


التقى الطالب الأميركي من أصل سوداني، أحمد محمد الحسن، مخترع الساعة، الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أمس الاثنين، في حفل نظمه البيت الأبيض، أطلق عليه اسم "ليلة علم الفلك".

وكان أوباما قد أعرب في تغريدة عبر موقعه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه "يرغب في رؤية ساعة الفتى المسلم، الذي احتجزته السلطات المحلية في تكساس جراء صنعه ساعة قالوا إنها "تشبه القنبلة"، داعياً إياه لزيارته في البيت الأبيض.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش إيرنست، قد صرّح في وقت سابق أمس، "أنّه لا يعتقد أن الرئيس، باراك أوباما، سيحظى بفرصة مقابلة شخصية مع أحمد محمد"، مبيناً أن سبب ذلك عائد لازدحام الحدث الذي يستضيفه البيت الأبيض قائلاً "سيكون هناك مئات الناس الذين يخططون للمشاركة في احتفالات اليوم".


اقرأ أيضاً: قطر تستضيف المخترع الأميركي السوداني


من جهته، أكد إيرنست في الموجز الصحافي من واشنطن، " أن أحمد، مثله مثل جميع من سيحضر ليلة علم الفلك، سيمر عبر الإجراءات الأمنية والتفتيش الضروري لضمان سلامة الرئيس والبيت الأبيض وجميع المشاركين في ليلة علم الفلك"، وذلك في ردٍ على سؤال صحافي عما إذا كانت هنالك مخاوف أمنية تحيط بمجيء الفتى.

وكان الفتى أحمد محمد الحسن البالغ من العمر 14 عاماً، قد احتجز من الشرطة في مدينة أرفنغ، إحدى ضواحي مدينة دالاس في ولاية تكساس، بعد أن أحضر إلى مدرسته ساعة إلكترونية، صنعها بنفسه من حافظة للأقلام، على أمل أن يثير إعجاب معلميه في المدرسة، إلا أن الأمر انتهى بإبلاغ المدرسة الشرطة، بعد أن أصدرت ساعته التي كانت داخل حقيبته صوتاً مرتين، الأمر الذي دفع معلمته في اللغة الإنجليزية إلى الاستفهام منه عن مصدر الصوت، ما دعاه لإخراجها وإيقاف منبهها.



أحمد محمد أثناء زيارته قطر (العربي الجديد)

وأقيم في البيت الأبيض، ليل أمس، حفلًا باسم "ليلة علم الفلك"، ضم عدداً من التربويين والطلاب المتميزين والعلماء من المهتمين بعلوم الفلك والفضاء، في مبادرة أطلقها الرئيس أوباما، للتعبير عن اهتمامه بالعلوم وتحسين الأوضاع الدراسية للطلاب الأميركيين.

وكان الطالب، أحمد محمد الحسن، قد زار قطر، في الرابع من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، زار خلالها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لمشاهدة التجهيزات والمرافق في الجامعات والمدارس في المدينة التعليمية، وفي إطار مبادرة المبتكرين الشباب من مؤسسة قطر للتعليم، والتي تمثل أحد جهود المؤسسة المستمرة لتمكين الشباب في قطر وجميع أنحاء العالم من أجل تعزيز ثقافة الابتكار والإبداع وإطلاق قدرات الإنسان.


اقرأ أيضاً: بالصور.. المخترع الأميركي السوداني في قطر

المساهمون